«بلاكستون» تُخطط لإنشاء صندوق لأصحاب الملايين.. لا المليارات

أميرة رضا

الهدف من مشروع المجموعة الذي يحمل اسم "بي إكس بي إي"، جمع المليارات من الأطباء وأصحاب الثروات الصغيرة واستثمارها في صفقات مربحة.


يجري داخل مجموعة “بلاكستون” (Blackstone) للاستثمارات المالية على قدم وساق، إعداد خطط بهدف تأسيس أول صندوق للاستثمار المباشر تابع للمجموعة، يستهدف أطباء الأسنان والجراحون وآخرون من أصحاب الملايين من سكان الضواحي، في إطار مشروع تحت اسم رمزي هو “بي إكس بي إي” (BXPE).

وحسبما أفادت “بلومبرج” أمس (السبت)، نقلًا عن مصادر مطلعة على الموضوع، يأتي الهدف من هذه الخطوة، تأسيس صناديق جديدة ذات أغراض محددة، ستقوم في النهاية بجمع مليارات الدولارات وتستثمرها في صفقات ترشحها فرق “بلاكستون” المختلفة.

ووفقًا للمصدر، يحتمل أن يقدم هذا الصندوق لأصحاب الملايين فرصًا للاستثمار في مجموعة من الأصول غير المتاحة في الأسواق العامة، مثل شركات “يونيكورن” في وادي السيليكون، وشركات المساهمة المغلقة، بل وحصص في صناديق استحواذ أخرى، بحسب المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها كون المباحثات غير معلنة.

وخلافًا للمعتاد من حجز أموال مؤسسات الاستثمار لأعوام عدة، قالت المصادر إن عملاء الصندوق، ستتاح لهم فرص دورية للانسحاب منه.

وتعد هذه الخطوة أحدث محاولات رئيس مجموعة “بلاكستون”، جون جراي، للتوسع في جمع الأموال من مصادر بعيدة عن صناديق المعاشات وصناديق الثروة السيادية وأخرى قادرة على التعهد بمئات الملايين، إن لم نقل المليارات، من الدولارات دفعة واحدة.

سوق بـ80 تريليون دولار

أصبحت المجموعة، التي شارك في تأسيسها ستيف شوارتزمان، مؤسسة مالية عملاقة تدير 881 مليار دولار عبر مساعدة المؤسسات الكبرى في سعيها لتحقيق عوائد أعلى من تلك التي تتحقق لها من خلال الأسهم والسندات.

وقال جراي إن الأفراد يمثلون سوقًا تبلغ قيمتها 80 تريليون دولار، مشيرًا إلى أن إضافة هذه الشريحة إلى قائمة عملاء المجموعة، سوف يقرب “بلاكستون” من تحقيق هدفها بإدارة تريليون دولار.

وتقوم الشركة بتعيين مسؤولين لديها من أجل إنجاز هذه المهمة، وقام العاملون بإجراء الأبحاث في العام الماضي حول كيفية جعل عمليات الاستحواذ جزءً من نشاط صندوق يتكون من مستثمرين أفراد.

 

ربما يعجبك أيضا