بلجيكا تتهم 3 أشخاص بتدبير هجوم إرهابي

عمر رأفت
بلجيكا

قالت النيابة العامة البلجيكية إن 3 أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش ولاية خراسان اعتقلوا في مداهمات في بلجيكا، ووجهت إليهم اتهامات بالتدبير لهجوم إرهابي.

وأضافت اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، أن 4 أشخاص آخرين اعتقلوا في تفتيش لمنازل في أنحاء بلجيكا أمس الخميس، قبل إطلاق سراح 3 منهم بعد استجوابهم من قاضي تحقيقات، حسبما ذكرت وويترز.

تفاصيل الحادثة

قال الادعاء إن السبعة الذين اعتقلوا في منطقة بروكسل وفي مدن من بينها أنتويرب ولييج وخنت، هم من مواطني الشيشان، فيما يشتبه في بأن الثلاثة الذين وجهت إليهم اتهامات أعضاء في الدولة الإسلامية-ولاية خراسان

وقال ممثلو الادعاء إنه لا مؤشرات على أن المشتبه بهم قد اختاروا بالفعل هدفا محددا. ورفضوا الإدلاء بمزيد من المعلومات، ولم يرد مكتب المدعي العام على سؤال من رويترز عن احتمال وجود صلة بين الأمر والأولمبياد الذي تقام مراسم افتتاحه مساء الجمعة.

وقال المدعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب لرويترز إنه لم يتم إجراء أي اعتقال أو تفتيش في فرنسا في إطار التحقيق، لكنه لم يذكر ما إذا كانت السلطات الفرنسية مشاركة فيه.

تفجيرات بمطار بروكسل

كان مرتكبو هجمات باريس في 2015 التي أودت بحياة 130 شخصًا وإصابة 368 آخرين قد خططوا لها ونسقوها إلى حد بعيد من بلجيكا المجاورة، وكان كثير من المهاجمين مواطنين بلجيكيين أو مقيمين في بلجيكا

وفي 2016، أودت تفجيرات في مطار بروكسل بحياة 34 شخصا وإصابة 340 آخرين، وكان من بين المدانين في الهجمات صلاح عبدالسلام، الذي كان أيضًا المشتبه به الرئيس في محاكمة هجمات باريس.

ربما يعجبك أيضا