بلجيكا تدرس فرض عقوبات إضافية على إسرائيل

عبدالمقصود علي
بيترا دي سوتر، نائبة رئيس الوزراء البلجيكي

قالت بيترا دي سوتر، نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، إن بلادها تدرس فرض عقوبات إضافية على إسرائيل بسبب حربها على قطاع غزة.

وانتقدت المسئولة البلجيكية في منشور، اليوم الاثنين 6 مايو 2024، عبر منصة “إكس”، الخطة الإسرائيلية لشن هجوم محتمل على مدينة رفح بالقطاع.

اجتياح رفح

المسؤولة البلجيكية حذرت من أن الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح قد يؤدي إلى “مجزرة”، قائلة:” إنها تعتزم التواصل مع رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى، بالتوازي مع دراسة بلادها فرض عقوبات إضافية على إسرائيل”.

وكانت دي سوتر أعلنت في أبريل الماضي، أن بلادها ستقود مبادرة مراجعة الاتفاقية التي تمنح إسرائيل امتيازات تجارية في سوق الاتحاد الأوروبي، قبل أن يقر مجلس العاصمة البلجيكية بروكسل، في الشهر ذاته، مقترحًا يحظر المشتريات العامة للمنتجات المصنعة بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وصباح اليوم الاثنين، طالبت إسرائيل نحو 100 ألف فلسطيني بإخلاء المناطق الشرقية من المدينة والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب غربي قطاع غزة.

تحذيرات دولية

تزعم إسرائيل أن رفح هي “المعقل الأخير لحماس”، وتتجاهل تحذيرات دولية من تداعيات كارثية حال اجتياحها، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة نحو 113 ألف بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

ربما يعجبك أيضا