بلومبرج: إيلون ماسك يحتاج قرضا ضخما أو بيع حصة تسلا لشراء تويتر

أحمد السيد

كشفت وكالة بلومبرج الاقتصادية، في تقرير لها اليوم الجمعة، أن عرض الاستحواذ نقداً بالكامل الذي عرضه إيلون ماسك لشراء تويتر، نحو سدس ثروته البالغة 250.6 مليار دولار، التي تتكون الغالبية العظمى منها من ملكيته في شركة تسلا لصناعات السيارات الكهربائية، التي شارك في تأسيسها، وساهم ارتفاع قيمتها على مدار العامين الماضيين، في تربعه على قمة مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

وشراء إيلون ماسك لتويتر لن يكون أمراً بسيطاً، لكن ماسك يمتلك خيارات عديدة للتمويل، من بينها بيع أسهمه في تسلا، أو الاستحواذ بالرافعة المالية والاقتراض بضمان الأسهم التي سيشتريها، أو ربما بالتعاون مع شركاء أخرين، وفق بلومبرج اليوم الجمعة 15 أبريل 2022.

يمتلك ماسك البالغ من العمر 50 عاماً، سيولة تبلغ نحو 3 مليارات دولار من النقد والأصول السائلة الأخرى، عقب إنفاقه 2.6 مليار دولار لشراء حصة تبلغ 9.1% في تويتر خلال الأشهر الأخيرة، وفقاً لحسابات.

يتعين على ماسك بيع نحو 36.5 مليون من أسهم تسلا، أو ما يزيد على خمس حصته حتى يجمع المبلغ الإضافي البالغ 36 مليار دولار نقداً اللازم لشراء باقي أسهم تويتر.

قد يؤدي ذلك التخارج إلى المخاطرة بتراجع سعر سهم الشركة، إضافة إلى ما سيطرحه من تساؤلات بشأن التزام الرئيس التنفيذي للشركة، ووضعه المالي وغير ذلك.

الخيار الآخر لدى ماسك الاقتراض بضمان أسهمه في شركتي تسلا وسبيس إكس لاستكشاف الفضاء.

ربما يعجبك أيضا