وزير الخارجية الأمريكي: نعمل بنشاط لاستئناف حضورنا الدبلوماسي في ليبيا

رؤية

وتسبب هجوم في سبتمبر أيلول 2012 على القنصلية الأمريكية في بنغازي في مقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير الأمريكي لدى ليبيا آنذاك، كريس ستيفنز. والقنصلية مغلقة منذ ذلك الحين.


قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، إن الولايات المتحدة تعمل “بنشاط” لاستئناف حضورها الدبلوماسي في ليبيا، على الرغم من امتناعه عن تحديد موعد لإعادة فتح السفارة الأمريكية هناك، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وأغلقت واشنطن سفارتها في طرابلس عام 2014، وانتقل أعضاؤها إلى البعثة الأمريكية في تونس المجاورة، في أعقاب تصاعد العنف بين الفصائل المتنافسة. وعمل المبعوث الأمريكي الخاص لليبيا، ريتشارد نورلاند، من العاصمة التونسية، ويجري زيارات عابرة إلى ليبيا.

وتسبب هجوم في سبتمبر 2012 على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية، في مقتل 4 أمريكيين، بينهم السفير آنذاك، كريس ستيفنز. والقنصلية مغلقة منذ ذلك الحين.

وقال بلينكن، خلال جلسة استماع بلجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ: “لا يمكنني أن أعطيكم جدولًا زمنيًّا بخلاف القول إن هذا شيئًا نعمل بنشاط كبير عليه. أريد أن أرى أن لدينا قدرة على استئناف حضور مستمر في ليبيا”.

جولة لمساعدة بلينكن في الشرق الأوسط

وتجري مساعدة وزير الخارجية الأمريكي وكبيرة الدبلوماسيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باربرا ليف، جولة في المنطقة حاليًّا، وتزور الأردن ومصر وليبيا ولبنان وتونس في الفترة من 15 إلى 25 مارس الحالي.

وقالت وزارة الخارجية إن ليف ستلتقي في ليبيا بكبار المسؤولين، “لتأكيد دعم الولايات المتحدة للجهود التي تيسرها الأمم المتحدة لتعزيز التوافق الذي يؤدي إلى الانتخابات في 2023”.

وأضاف بلينكن: “لدينا أيضًا لحظة مهمة، ومن خلال عمل مبعوث الأمم المتحدة قد يكون لدينا، وأؤكد ربما، طريق للمضي قدمًا في تحريك ليبيا في اتجاه أفضل، بما في ذلك إجراء انتخابات لحكومة شرعية، ويشارك دبلوماسيونا بقوة في ذلك”.

جهود الاتفاق على أساس دستوي للانتخابات

تواجه ليبيا، عضو منظمة أوبك، مأزقًا سياسيًّا منذ أواخر عام 2021، عندما أُلغيت انتخابات مقررة بسبب خلافات بشأن القواعد، وسحب مجلس النواب الذي يتخذ من الشرق مقرًا له دعمه للحكومة المؤقتة.

وتركز جهود صنع السلام على جعل مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة يتفقان على أساس دستوري للانتخابات وعلى قواعد التصويت.

وتحرك مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، الشهر الماضي، لتولي مسؤولية العملية السياسية المتوقفة لتمكين الانتخابات، التي يُنظر لها على أنها الطريق لأنهاء الصراع المحتدم منذ سنوات.

ربما يعجبك أيضا