وزير الخارجية الأمريكي: الحلفاء قلقون بشأن القتال السوداني

حسام أحمد
بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 17 إبريل 2023، إن الحلفاء يشعرون “بقلق عميق” حيال القتال في السودان ويرون أن القتال يجب أن يتوقف على الفور وأن يعود الطرفان إلى المحادثات.

واندلع القتال في السودان، أمس الأول السبت، بين وحدات من الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، ما أدى إلى مقتل 97 مدنيًّا على الأقل. وأصبح الجيش له اليد العليا في ما يبدو أمس الأحد، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال بلينكن، الذي كان يتحدث على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الـ7 باليابان، إن مشاورات وثيقة جرت حول القتال سواء مع شركاء في العالم العربي وإفريقيا أو مع منظمات دولية.

وأضاف: “يوجد قلق عميق مشترك حيال القتال والعنف الدائر في السودان، والتهديد الذي يمثله ذلك للمدنيين والشعب السوداني وما قد يمثله حتى للمنطقة”.

وأشار إلى وجود رأي مشترك بضرورة اتخاذ خطوات لحماية المدنيين وغير المنخرطين في القتال والأجانب.

وأردف: “توجد أيضًا وجهة نظر راسخة بقوة لدى جميع شركائنا بوجود حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى المحادثات، وهي محادثات كانت واعدة جدًّا في ما يخص وضع السودان على طريق الانتقال الكامل إلى حكومة يقودها مدنيون”.

وأيد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي تصريحات بلينكن. وقال كليفرلي: “في نهاية المطاف، المستقبل القريب هو في أيدي القادة العسكريين المنخرطين في هذا القتال وندعوهم إلى جعل السلام أولويتهم، ووضع حد للقتال، والعودة إلى المفاوضات”.

ربما يعجبك أيضا