وزير الخارجية الأمريكي: سندافع عن الفلبين إذا تعرضت لهجوم ببحر الصين الجنوبي

حسام أحمد
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد 7 أغسطس 2022، أن بلاده ستدافع عن الفلبين إذا ما تعرضت لهجوم في بحر الصين الجنوبي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال الوزير، حسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، خلال زيارته للعاصمة الفلبينية مانيلا، ولقائه نظيره الفلبيني إنريك مانالو، إن وقوع هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن أو الطائرات الفلبينية سوف يستتبع تفعيل الالتزامات الدفاعية المشتركة، وفقًا للمعاهدة المبرمة بين البلدين منذ 70 عامًا.

ومن جانبها، ذكرت شبكة (سي إن إن) الأمريكية، أن تصريحات بلينكن استهدفت تهدئة المخاوف لدى الفلبين بشأن مدى التزام الولايات المتحدة بمعاهدة الدفاع المشترك في ما بين الدولتين والمبرمة منذ 70 عامًا، فقد وصفها بلينكن بأنها “قوية كالصلب” ووصف الفلبين أيضًا بأنها صديق وشريك وحليف لا يمكن الاستغناء عنه للولايات المتحدة.

ونوهت الشبكة بأن بلينكن كان أكبر مسؤول أمريكي يلتقي الرئيس الفلبيني الجديد فرديناند ماركوس الأصغر، وهو نجل الرئيس الفلبيني الراحل فرديناند ماركوس، والذي ساعدته (واشنطن) للفرار إلى المنفى في (هاواي) بعد احتجاجات شعبية عام 1986، والتي أنهت حكمه الذي استمر عقدين من الزمن.

ومن جهة أخرى، سعى بلينكن إلى التقليل من حدة التوتر الدبلوماسي حول تايوان بين الولايات المتحدة والصين، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، للجزيرة التايوانية مؤخرًا، فقال إن الزيارة لم تؤد إلى زيادة حدة التوترات التي كانت بالفعل متوترة.

وبدوره، قال مانالو، إن واشنطن حليف مهم، ولكن بالنسبة إلى تايوان المجاورة فإن بلاده تتطلع إلى القوى الكبرى للمساعدة في تهدئة الأجواء، مضيفًا أنه لا يمكن لبلاده تحمل المزيد من التوترات في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا