بلينكن: لا يمكن التحقق من استخدام إسرائيل أسلحة أمريكية في رفح

بلينكن ينفي معرفته بنوعية الأسلحة التي استخدمتها إسرائيل في رفح

شيرين صبحي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024، إنه ليس بوسعه التحقق مما إذا كانت إسرائيل قد استخدمت أسلحة مقدمة من واشنطن في أحدث هجماتها المميتة في رفح.

وأضاف بلينكن، لصحفيين خلال زيارة إلى مولدوفا، أن نوع الأسلحة المستخدمة وكيفية استخدامها سيتعين أن يكونا الغرض من تحقيق في الهجوم، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

مجزرة الخيام

في وقت سابق الأربعاء، توصل تحليل لمقطع فيديو من المكان الذي وقعت فيه الغارة الإسرائيلية القاتلة، التي شنت الأحد على مخيم للنازحين الفلسطينيين في رفح، إلى أن ذخائر أمريكية الصنع استخدمت في الغارة.

وحدد الموقع الجغرافي لمقاطع فيديو تظهر خيامًا مشتعلة بالنيران في أعقاب الغارة على مخيم النازحين داخليًا المعروف باسم مخيم السلام الكويتي.

قنبلة أمريكية الصنع

في مقطع فيديو تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي حدد موقعه جغرافيا في نفس المكان من خلال مطابقة التفاصيل بما في ذلك لافتة مدخل المخيم والبلاط الموجود على الأرض، يظهر في الفيديو  ذيل قنبلة أمريكية الصنع من طراز GBU-39، وفقًا لـ4 خبراء في الأسلحة المتفجرة راجعوا الفيديو.

قال ضابط المدفعية السابق بالجيش البريطاني، الخبير كريس كوب سميث، إنGBU-39، التي تصنعها شركة بوينج، هي قنبلة عالية الدقة مصممة لمهاجمة أهداف مهمة استراتيجيًا، وتؤدي إلى أضرار جانبية منخفضة.

ربما يعجبك أيضا