بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب روسيا

عمر رأفت
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الرئيس جو بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، تشن منها ضربات على أهداف في خاركيف الأوكرانية.

وأضاف أن ذلك جاء بعد أن طلبت كييف من واشنطن الإذن بذلك في الأسابيع القليلة الماضية.

تغيير ملحوظ في سياسة

وأوضح بلينكن في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، أن خطوة واشنطن، التي تمثل تغييرًا ملحوظًا في سياسة بايدن الذي رفض من قبل السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في شن هجمات داخل روسيا، كانت ثمار استراتيجية الولايات المتحدة في التكيف مع المتغيرات في ساحة المعركة، وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تستجيب في الوقت الراهن لما تراه يحدث في منطقة خاركيف وما حولها، حسبما ذكرت وكالة رويترز”=.

وتابع: على مدى الأسابيع القليلة الماضية، طلبت منا أوكرانيا السماح لها باستخدام الأسلحة التي نزودها بها للتصدي لهذا العدوان ويشمل ذلك مواجهة القوات الروسية التي تتجمع على الجانب الروسي من الحدود ثم تشن هجمات داخل أوكرانيا.

واستطرد: وصل هذا الطلب مباشرة إلى الرئيس، وكما سمعتهم فقد وافق على استخدام الأسلحة الأمريكية لهذا الغرض، وفي المستقبل، سنفعل ما قمنا به، وهو تعديل المواقف والإجراءات بما يتناسب مع المتغيرات.

ربما يعجبك أيضا