بلينكن وولي عهد السعودية يبحثان تحقيق السلام والأمن في غزة

بلينكن يؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

أمير خالد
أنتوني بلينكن يلتقى ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير أنتوني بلينكن التقى بولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، في الرياض، حيث ناقشا الحاجة الملحة لخفض التوتر في المنطقة، بحسب رويترز.

وأضافت الوزارة في بيان، أن بلينكن شدد أيضا على ضرورة مواصلة زيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الرهائن ويمنع احتمال اتساع رقعة الصراع.

الوضع في غزة

يزور بلينكن السعودية في إطار جولة أوسع في الشرق الأوسط تهدف إلى التباحث مع الشركاء العرب بخصوص وضع غزة في فترة ما بعد الحرب والضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات طالب بها الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر لتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

وفي وقت سابق اليوم، قال بلينكن، في مقابلة ضمن فعاليات منتدى الاقتصاد المنعقد في العاصمة السعودية الرياض: يجب إنهاء الصراع في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية، للمضي في طريق التطبيع (بين إسرائيل ودول عربية).

وأضاف: “نشهد أسوأ أزمة في الشرق الأوسط منذ عام 1948″، وهو عام تأسيس إسرائيل وتهجير الفلسطينيين القسري من أراضيهم.

عدم اتساع الصراع

تابع: “نبذل جهودًا مع شركائنا العرب الإقليميين والدوليين لإنهاء الصراع في غزة وضمان عدم اتساع رقعته”.

وحول إصرار إسرائيل على اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قال بلينكن: “بغياب خطة لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة برفح”.

وأردف أن “إسرائيل لم تقدم حتى اللحظة خطة لشن هجوم على مدينة رفح تضمن توفير الحماية للمدنيين فيها”، وفق الشرط الذي تعمل واشنطن على إبراز إصرارها عليه.

ربما يعجبك أيضا