بلينكن: يجب إنهاء حرب غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية

عبدالمقصود علي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، إن يجب إنهاء الحرب في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية، فيما تتكثف الجهود والوساطات الدولية في الفترة الأخيرة لدعم التوصل لوقف إطلاق نار في غزة.

وفي مقابلة معه ضمن فعاليات منتدى الاقتصاد المنعقد في العاصمة السعودية الرياض قال بلينكن: “يجب إنهاء الصراع في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية، للمضي في طريق التطبيع (بين إسرائيل ودول عربية)”، وفق وكالة أنباء رويترز

وأضاف: “نشهد أسوأ أزمة في الشرق الأوسط منذ عام 1948″، وهو عام تأسيس إسرائيل وتهجير الفلسطينيين القسري من أراضيهم.

وتابع “نبذل جهودًا مع شركائنا العرب الإقليميين والدوليين لإنهاء الصراع في غزة وضمان عدم اتساع رقعته”.

وحول إصرار إسرائيل على اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قال بلينكن: “بغياب خطة لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة برفح”.

وأردف أن “إسرائيل لم تقدم حتى اللحظة خطة لشن هجوم على مدينة رفح تضمن توفير الحماية للمدنيين فيها”، وفق الشرط الذي تعمل واشنطن على إبراز إصرارها عليه.

أما بالنسبة لمفاوضات التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار، قال بلينكن: “بين يدي حماس مقترحٌ سخي للغاية ونأمل أن تتخذ القرار الصحيح والصائب سريعًا بدعم مقترحات وقف إطلاق النار”، وفق تعبيره.

وبخصوص المساعدات الإنسانية التي تقيد إسرائيل دخولها للقطاع منذ بدء الحرب في إطار “سلاح التجويع”، قال بلينكن: “عازمون على بذل كل ما في وسعنا لوضع حد للمعاناة الإنسانية في غزة”.

وبشأن احتمالات التطبيع بين الرياض وتل أبيب، قال إن “الولايات المتحدة عملت بشكل مكثف خلال مارس الماضي بشأن ذلك، ومن المحتمل أن يكون قريبا جدًا من الاكتمال”، وفق تصريحاته.

من جهة أخرى، علّق بلينكن على المظاهرات الطلابية التي تشهدها جامعات أمريكية تضامنا مع غزة بالقول: “هذا يعكس المشاعر التي يحملها مواطنونا تجاه المعاناة التي يتحملها الأبرياء والنساء والأطفال في غزة، وأنا أتفهم ذلك”.

ومنذ أكثر من نصف عام، يعاني قطاع غزة من حرب إسرائيلية شرسة خلفت عشرات الآلاف من القتلى المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلًا عن مجاعة ودمار هائل، وتدهور تام في البنى التحتية، بحسب مصادر فلسطينية ودولية.

ربما يعجبك أيضا