بلينكن يحث نتنياهو على تسريع دخول المُساعدات إلى غزة

بلينكن يدعو حماس لقبول اتفاق الرهائن والهدنة في غزة

أمير خالد
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وبنيامين نتنياهو

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في إطار الضغط من أجل وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية، بأن بلينكن أشار خلال اللقاء إلى تحسن فيما يتعلق بوصول المساعدات إلى غزة، وأنه “جدد التأكيد على أهمية تسريع وتيرة هذا التحسن والحفاظ عليه”.

المحطة الأخيرة

حث بلينكن حركة حماس مرارًا على قبول عرض اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين ووقف إطلاق النار في القطاع.

وبعد زيارة الرياض وعمَّان في وقت سابق من الأسبوع، وصل الوزير الأمريكي إلى إسرائيل وهي المحطة الأخيرة من جولة في الشرق الأوسط.

وهذه هي الزيارة السابعة لبلينكن إلى المنطقة التي شهدت اندلاع صراع في السابع من أكتوبر الماضي، عندما هاجمت حماس إسرائيل.

توفير المساعدات

تأكيدًا لتركيز الجولة على الناحية الإنسانية، من المقرر أن يزور بلينكن ميناء أسدود في جنوب إسرائيل، والذي بدأ في الآونة الأخيرة في استقبال المساعدات المتجهة إلى غزة. كما سيطلب من الحكومة الإسرائيلية اتخاذ مجموعة من الخطوات المحددة لتسهيل وصول المساعدات إلى غزة، حيث يعاني ما يقرب من نصف السكان بشكل كارثي من الجوع.

والتقى بلينكن بنتنياهو في مكتبه قبل اجتماع أوسع مسؤولين إسرائيليين كبارًا آخرين ودبلوماسيين أمريكيين، وقال في تصريحات في مستهل اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في تل أبيب: “حتى ونحن نعمل بعزم لا يلين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار يعيد الرهائن إلى ديارهم، علينا أيضًا أن نركز على الناس في غزة الذين يعانون من تبادل إطلاق النار الذي صنعته حماس”.

وأضاف: “التركيز على توفير ما يحتاجون إليه من مساعدة أو غذاء أو دواء أو مياه أو مأوى هو أيضا في أذهاننا بشدة”.

ربما يعجبك أيضا