بلينكن يدعو للضغط على حماس لقبول مقترح غزة

أمير خالد
بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب روسيا

حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، زعماء منطقة الشرق الأوسط على الضغط على حركة حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة.

وأضاف بلينكن، في مستهل جولته بالمنطقة من القاهرة، أن حماس هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من ثلاث مراحل والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال، مشيرا إلى أن إسرائيل وافقت عليه، بحسب وكالة رويترز.

إنهاء حرب غزة

وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى منطقة الشرق الأوسط اليوم، على أمل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار اقترحه الرئيس جو بايدن الشهر الماضي، وسط جهود حثيثة تبذلها واشنطن لإنهاء الحرب في غزة.

وقال بلينكن بعد لقائه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة إن حماس هي الطرف الوحيد الذي لم يوافق حتى الآن على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار، والذي تقول واشنطن إن إسرائيل قبلته بالفعل.

الضغط على حماس

تابع بلينكن للصحفيين قبل مغادرته مصر متوجهًا إلى إسرائيل، حيث من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “رسالتي لحكومات المنطقة وشعوبها هي إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على حماس للموافقة”.

من جهته، قال السيسي إن من الضروري إزالة العقبات أمام المساعدات الإنسانية الموجهة لسكان غزة.

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان أن السيسي شدد “على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدما في إنفاذ حل الدولتين”.

ربما يعجبك أيضا