بلينكن يزور إثيوبيا والنيجر الأسبوع المقبل

حسام أحمد
أنتوني بلينكن

يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأسبوع المقبل، إثيوبيا لمناقشة جهود السلام الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية، التي زعزعت العلاقات بين البلدين، اللذين كانا حليفين مقربين، حسب ما أعلنت الوزارة، اليوم الجمعة 10 مارس 2023، في بيان.

كذلك، يجري بلينكن أول زيارة لدبلوماسي أمريكي كبير إلى النيجر، لإجراء محادثات بشأن التعاون الأمني في منطقة الساحل، وفق ما نقلته قناة الشرق عن وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي أديس أبابا، يجري بلينكن يومَي الأربعاء والخميس محادثات بشأن تنفيذ اتفاق 2 نوفمبر للسلام في تيجراي، ويلتقي شركاء في المجال الإنساني وجهات فاعلة في المجتمع المدني، لمناقشة الأمن الغذائي وحقوق الإنسان، حسب بيان الخارجية الأمريكية.

وجرى التوصل إلى اتفاق السلام هذا، بعد عامين من الحرب بين الحكومة الإثيوبية ومتمردي تيجراي، دمّرت الإقليم الواقع في شمال إثيوبيا.

ومن المقرر أيضاً أن يلتقي بلينكن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، ولم يذكر البيان ما إذا كان سيلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد.

وفي العاصمة النيجيرية نيامي، يجري وزير الخارجية الأمريكي يومَي الخميس والجمعة لقاءات مع رئيس النيجر، محمد بازوم، ونظيره حسومي مسعودو، وفق البيان.

ربما يعجبك أيضا