بلينكن يزور بريطانيا لبحث الوضع بالشرق الأوسط وأوكرانيا

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم السبت 7 سبتمبر 2024، إن الوزير أنتوني بلينكن، يعتزم السفر إلى المملكة المتحدة، يوم الاثنين.

يأتي ذلك، بعد أسبوع من تعليق بريطانيا لبعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بسبب احتمال استخدام تلك الأسلحة في حربها بقطاع غزة.

الوضع في الشرق الأوسط

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، أن بلينكن سيفتتح خلال الزيارة المقرر أن تستمر حتى الثلاثاء، الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة “للتأكيد على علاقتنا الخاصة”.

وسيلتقي بلينكن أيضا بكبار المسؤولين بالحكومة لمناقشة قضايا منها منطقة المحيطين الهندي والهادي واتفاقية الدفاع بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا المعروفة باسم (أوكوس)، بالإضافة إلى الوضع في الشرق الأوسط والجهود الجماعية لدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا.

تعليق تصدير الأسلحة

في 2 سبتمبر، أعلنت بريطانيا أنها قررت بشكل فوري تعليق 30 ​​من أصل 350 ترخيصا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، قائلة إن من المحتمل استخدامها في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي في الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة المكتظ بالسكان.

وتتعرض إدارة الرئيس جو بايدن، ونائبة الرئيس كامالا هاريس، لضغوط من منتقدي الحرب لتعليق بعض عمليات تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، أقرب حليف لواشنطن في الشرق الأوسط، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وقال مسؤول أمريكي في يوليو، إن إدارة بايدن ستستأنف شحن القنابل التي تزن 500 رطل إلى إسرائيل لكنها ستستمر في الامتناع عن تزويدها بقنابل تزن ألفي رطل بسبب مخاوف من استخدامها في غزة.

ربما يعجبك أيضا