بلينكن يزور مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

يتطلع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، لإعطاء دفعة للجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال زيارته للقاهرة، وسط مخاوف من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

تأتي الزيارة في وقت لا تزال فيه المنطقة في حالة تأهب قصوى بسبب احتمالات اتساع دائرة حرب غزة، خاصة بعد أن توعدت جماعة حزب الله بالثأر من إسرائيل متهمة إياها بالوقوف وراء تفجير أجهزة اتصال في أنحاء لبنان، أمس الثلاثاء.

تفجيرات لبنان

أسفرت الانفجارات عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة ما يقرب من 3 آلاف آخرين. وترفض إسرائيل الرد على أسئلة حول الانفجارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن من السابق لأوانه القول ما إذا كانت التفجيرات التي وقعت في لبنان ستؤثر على محادثات وقف إطلاق النار في غزة، لكنه قال إن الولايات المتحدة تؤمن بأن الدبلوماسية هي السبيل لتهدئة التوتر.

وقف إطلاق النار

أوضح ميلر، أن جدول لقاءات بلينكن مع المسؤولين المصريين يركز بشكل مباشر على “كيفية التوصل إلى مقترح نعتقد أنه سيحصل على موافقة الطرفين” لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ويقول مسؤولون أمريكيون منذ أسابيع إن مقترحا جديدا سيُطرح قريبا من أجل التوصل إلى اتفاق يشمل إطلاق سراح الرهائن الذين خطفتهم حماس من إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وذكر ميلر: “هناك بعض القضايا التي نحتاج إلى مناقشتها مع الحكومة المصرية لعلاقتها بمقترح وقف إطلاق النار هذا الذي نحاول تحقيقه”.

ربما يعجبك أيضا