بلينكن يصل إسرائيل اليوم لمحاولة وقف إطلاق النار بغزة

بلينكن يصل إسرائيل لدفع صفقة التبادل الأسرى

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

من المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024‏، إلى إسرائيل.

وتأتي الزيارة، في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها واشنطن للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة من شأنه أن ينهي الحرب المستمرة منذ 10 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

مقترحات حل الأزمة ‏

تعد هذه الزيارة هي العاشرة للمنطقة منذ بدء الحرب في أكتوبر من العام الماضي، بعد أيام من طرح الولايات المتحدة مقترحات لحل الأزمة في غزة تعتقد هي والوسيطان قطر ومصر أنها ستؤدي إلى سد الفجوات بين الطرفين المتحاربين.

ويشير المسؤولون الأمريكيون إلى وجود تفاؤل جديد بإمكانية إتمام الاتفاق، ولكنهم حذروا أيضا من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

مخاوف من الرد الإيراني

من المتوقع أن يلتقي بلينكن في إسرائيل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومسؤولين كبار آخرين.

وتجري المفاوضات في ظل مخاوف من تصعيد إقليمي، إذ تهدد إيران بالرد على إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في طهران في 31 يوليو.

عواقب كارثية

حذرت واشنطن إيران مرارًا وتكرارًا من المضي قدمًا في أي عمل للثأر ضد إسرائيل. وقال مسؤول أمريكي إن مثل هذا العمل قد يؤدي إلى عواقب “كارثية”، وخاصة بالنسبة لإيران، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وفي بيان مشترك، أعرب وزراء خارجية المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا عن دعمهم لمحادثات وقف إطلاق النار الجارية، وحثوا جميع الأطراف على تجنب أي “عمل تصعيدي”.

تفاؤل حذر

من المتوقع أن تستمر المحادثات بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق هذا الأسبوع، قبل أن يجتمع كبار المسؤولين مرة أخرى في القاهرة، بهدف الانتهاء من الاتفاق في وقت لاحق من الأسبوع في القاهرة.

وعبر فريق التفاوض الإسرائيلي، أمس السبت، عن “تفاؤل حذر” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق، بحسب بيان صدر أمس عن مكتب نتنياهو.

عرقلة الجهود

بدوره، قال المتحدث باسم حركة حماس جهاد طه، أمس السبت، إن إسرائيل أضافت شروطا في محادثات وقف إطلاق النار واتهم نتنياهو باستخدامها لعرقلة الجهود.

ورغم تزايد الآمال في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، استمرت الحرب. وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن 17 فلسطينيا على الأقل استشهدوا وأصيب العشرات في غارة إسرائيلية على بلدة الزوايدة بغزة، أمس السبت، في حين أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء جديدة، مشيرة إلى إطلاق حماس قذائف صاروخية من أماكن قريبة من تلك المناطق.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية اللاحقة إلى تدمير أجزاء كبيرة من غزة واستشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية. وتقول إسرائيل إنها قضت على 17 ألف مقاتل من حماس.

ربما يعجبك أيضا