بمبادرات توعوية وتأمين مخزون الأدوية.. مصر تحاصر “فيروس سي” بنجاح

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

قطعت مصر شوطًا كبيرًا في مكافحة انتشار الفيروسات الكبدية من خلال القضاء على بؤر العدوى وتصحيح بعض الممارسات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلى انتشار الفيروسات ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

ولم يقف النجاح الذي حققته مبادرة فيروس سي والأمراض غير السارية “100 مليون صحة” في مصر، على المستوى المحلى فقط، حيث وصل تأثير مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمنظمة الصحة العالمية، والتي أشادت بالمبادرة وطلبت من القاهرة المشاركة في تطبيقها بعدد من الدول الإفريقية.

أكدت وزارة الصحة المصرية، منذ أيام، تأمين المخزون الاستراتيجي من أدوية فيروس سي للمرضى في جميع مراكز علاج الفيروسات الكبدية، مشيرة إلى أن جميع الأدوية تصرف للمرضى بالمجان، وأن وحدات الفيروسات الكبدية تعمل بشكل منتظم، مضيفة أن المرضى المنتكسين يصرف لهم العلاج المناسب لهم بما يضمن شفائهم، وتابعت: “100 مليون صحة” ما زالت تقدم الفحص الكامل بالمجان للمترددين على نقاطها.

كما أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق مبادرة “الحد من انتشار العدوى”، وهي مبادرة مكملة لمبادرة الرئيس السيسي للقضاء على فيروس سي ضمن حملة “100 مليون صحة”، مشيرة إلى أن المبادرة تستهدف القضاء على بؤر العدوى في صالونات التجميل والنوادي الصحية تحت شعار “احمِ نفسك وأسرتك من نقل العدوى بالفيروسات الكبدية”.

صالونات التجميل

حددت وزارة الصحة المصرية، سلسلة من التعليمات التي يجب إتباعها للحد من نقل العدوى بالفيروسات الكبدية داخل صالونات التجميل والنوادى الصحية، وتمثلت التعليمات في استخدام الأدوات المستخدمة من شفرات، وأدوات معدنية، وفوط، وغيرها، مرة واحدة، دون إعادة استخدامها.

تضمنت التعليمات استخدام صندوق الأمان للتخلص من كافة الأدوات المستخدمة لتجنب نقل العدوى، ووضع الملصق الخاص بالتوعية في كل صالون تجميل أو حلاقة أو نادٍ صحي، لتوضيح الممارسة الصحية الآمنة للمصريين، وأنه في حال عدم الالتزام بالتعليمات سيتم سحب ترخيص المنشأة.

وتستهدف المبادرة 16326 صالون تجميل منذ إطلاق المبادرة في تسع محافظات مصرية كمرحلة أولى، وهي: “بورسعيد، الإسماعيلية، الدقهلية، الغربية، الشرقية، الجيزة، بني سويف، الأقصر، وأسوان”.

أفريقيا في القلب

تعتزم مصر افتتاح مراكز للفيروسات الكبدية بعدد من الدول الإفريقية لدعم تلك الدول في مسح وعلاج مواطنيها ونقل تجربة مصر الرائدة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية في ظل رئاسة “القاهرة” للاتحاد الإفريقي.

وقالت وزارة الصحة: إن فحص وعلاج الأشقاء الأفارقة يأتي ضمن مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون إفريقي من الفيروس وفق أعلى البرتوكولات العلاجية في العالم.

كما تقوم الصحة المصرية بصرف الأدوية للأفارقة بالمجان، وعمليات الفحص والكشف والمتابعة تتم من خلال فرق طبية مدربة على أحدث البرتوكولات العلاجية، كما تجرى للمرضى كافة الفحوص حتى يتم الشفاء.

الصحة العالمية

قال الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، إن نجاح مصر في محاربتها لفيروس سي اقترن بكونها أول دولة حول العالم قدمت الملف لمنظمة الصحة العالمية لتحقيق أهداف المنظمة لعام 2030، فيما نجحن مصر في تحقيقها بداية 2020 للسيطرة على الفيروسات الكبدية”.

وأضاف “عصمت”، في تصريحات إعلامية، هناك خطة تستهدف 18 دولة أفريقية لمحاربة فيروس سي، “وصلنا لـ5 دول يتم صرف علاج فيروس سي بها”، موضحًا أن منظمة الصحة العالمية تساعد وزارة الصحة المصرية لمحاربة فيروس سي بتلك البلدان المختلفة من خلال التنسيق وصرف العقاقير.

وأكد مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية أن الصحة المصرية تطوعت بعلاج المواطنين الأفارقة من فيروس سي، وذلك بعد نجاح تجربة علاج الفيروس في مصر، مشيرًا إلى أن مدير المنظمة زار مصر مؤخرًا، وشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي على جهود مصر للقضاء على فيروس سي وتوجهاتها لعلاج الأفارقة.

ربما يعجبك أيضا