بمزيد من أجهزة الطرد المركزي.. إيران ترد على «الدولية الذرية»

«الطاقة الذرية»: إيران تخطط لتركيب مجموعات أخرى في نطنز

أسماء حمدي
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، أن إيران أسرعت بتركيب مجموعتين أخريين من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في التقرير، إن طهران بدأت العمل على المزيد بينما تخطط أيضًا لتركيب مجموعات أخرى في محطتها تحت الأرض في نطنز.

أجهزة طرد مركزي

جاء في التقرير السري الذي أرسلته وكالة الطاقة الذرية إلى الدول الأعضاء اليوم الخميس: “في التاسع والعاشر من يونيو، أبلغت إيران الوكالة بأنها ستركب 8 مجموعات يحتوي كل منها على 174 جهاز طرد مركزي “آي آر-6″ خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة في الوحدة الأولى من محطة فوردو لتخصيب الوقود”.

وأضاف التقرير: “في 11 يونيو 2024، تحققت الوكالة في محطة فوردو لتخصيب الوقود من أن إيران أكملت تركيب أجهزة الطرد المركزي “آي آر-6” في سلسلتين في الوحدة الأولى، وكان تركيب هذا النوع من الأجهزة جاريا في 4 سلاسل أخرى”، في إشارة إلى أحد أكثر نماذج أجهزة الطرد المركزي تطورا في إيران.

أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل أسبوع، قرارًا يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن حظر فرضته في الآونة الأخيرة على دخول مفتشين، وذلك على رغم مخاوف أمريكية سابقة من أن طهران قد ترد بتصعيد نووي، وكانت روسيا والصين فقط هما من عارضتا ذلك، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا