بمشاركة 28 دولة.. تواصل فعاليات الدورة الـ5 لمهرجان عمان السينمائي

أحمد العشري
افتتاح مهرجان عمان

تتواصل أعمال النسخة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي، والذي تستمر فعالياته حتى 11 يوليو الجاري، في مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمّان.

وعرض في حفل الافتتاح، الذي أقيم الأربعاء 3 يوليو 2024، فيلمي “لا” من أفلام “المسافة صفر”، و”باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، ويسلط المهرجان الذي تقام تحت شعار “احكي لي”، الضوء على السينما الفلسطينية من خلال قسم “إضاءة”.

مهرجان عمان يسلط الضوء على السينما الفلسطينية

مهرجان عمان يسلط الضوء على السينما الفلسطينية

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان عمان السينمائي

يشمل قسم إضاءة في المهرجان أفلام: “باي باي طبريا”، وفيلم “باب الشمس” للمخرج المصري يسري نصر الله، بجانب مشروع أفلام “من المسافة صفر” الذي يتضمن 22 فيلمًا قصيرًا، جرى تصويرها في قطاع غزة، خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويعرض المهرجان نحو 50 فيلمًا من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج، كما تشارك 7 أفلام أردنية في المهرجان، من بينها 5 أفلام قصيرة وفيلم روائي طويل وفيلم وثائقي طويل.

مهرجان عمان يسلط الضوء على السينما الفلسطينية

مهرجان عمان يسلط الضوء على السينما الفلسطينية

وتهدف الدورة الجديدة إلى تعزيز القصص والروايات العربية، ودعم السردية الوطنية، وإيصال أصوات صنّاع الأفلام العرب إلى العالم، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

ويخصص المهرجان قسمًا للأفلام العالمية خارج المسابقة، ويعرض أعمالاً من إسبانيا، ورومانيا، وإيرلندا، والنرويج، وسنغافورة، والسنغال، واستحدثت إدارة المهرجان جائزة أفضل فيلم أردني في مجال التطوير، كما يشمل جلسات حوارية مع عدد من نجوم وصناع السينما من بينهم الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والمنتجة والممثلة المصرية بشرى رزة، إضافة إلى 5 ورش تفاعلية.

ربما يعجبك أيضا