بمعزل عن إسرائيل.. واشنطن تدرس إبرام صفقة مع حماس

لماذا تدرس أمريكا إبرام صفقة «أحادية» مع حماس؟

محمد النحاس

لدى كلاً من الولايات المتحدة وحركة حماس، أسباب كافية تدفع الجانبين لعقد صفقة بعيدًا عن إسرائيل


مع التعثر المتكرر لمحادثات صفقة الرهائن، ناقش مسؤولون أمريكيون احتمالية التفاوض بشكل أحادي الجانب مع حماس لإطلاق سراح رهائن أمريكيين لدى الحركة.

ونقلت شبكة “NBC News” الإخبارية عن مسؤولين أمريكيين أنه جرى طرح هذا المقترح لضمان إطلاق سرائح 5 رهائن أمريكيين لدى حماس، حال فشل المفاوضات بين الحركة الفلسطينية المسلحة وإسرائيل.

صفقة أحادية الجانب

كشف تقرير نشرته الشبكة الأمريكية، عن أن المفاوضات التي درست إدارة بايدن إجرائها مع حماس، ستكون أحادية الجانب، أي أنها لن تشمل تل أبيب ولا تتضمن إطلاق سراح رهائن إسرائيليين.

ولا تناقش حماس المفاوض الإسرائيلي، أو الأمريكي بشكل مباشر؛ وأفاد المسؤولون الذين لم تكشف الشبكة الأمريكية عن هويتهم عن أنّ المفاوضات كانت ستعقد بوساطة قطرية.

التقرير المنشور اليوم الاثنين 6 يونيو 2024، نقل المعلومات عن 4 مسؤولين أمريكيين، 2 منهم داخل الإدارة الأمريكية الحاليّة، و2 آخرين مسؤولين سابقين لكنهم اطلعوا على تفاصيل المناقشات الداخلية، ورفض مسؤولو البيت الأبيض التعليق.

أمريكيون لدى حماس

تعتقد إدارة بايدن أن حماس تحتجز 5 رهائن أمريكيين جرى اختطافهم خلال الهجوم الـ 7 من أكتوبر.

وتأمل واشنطن استعادة رفات 3 مواطنين أمريكيين إضافيين من المرجح أنهم قُتلوا خلال الهجوم فيما نقل المقاتلون الفلسطينيون جثثهم إلى قطاع غزة.

لماذا قد تهتم حماس بالصفقة؟

حسب التقرير، فلم يعرف المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا للشبكة الأمريكية، ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين.

ورجح المسؤولون أن يكون لدى حماس دافع بالفعل لإبرام صفقة أحادية مع الولايات المتحدة؛ بهدف تأجيج التوتر بين الجانب الإسرائيلي والأمريكية من جهة، ومن أخرى لوضع مزيد من الضغوط الداخلية على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع تزايد المطالبات بإبرام صفقة رهائن.

كما طرحت مناقشات الأمريكيين احتمالية أن تضغط الصفقة الأمريكية أحادية الجانب مع حماس على نتنياهو للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار المطروح حاليًّا، وفق ما نقل التقرير عن أحد المسؤولين السابقين.

رهائن لدى حماس

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، قدر مسؤولون إسرائيليون أن حوالي 120 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس، وأن 43 منهم لقوا حتفهم في الأسر.

الأمريكيون الـ 5 الذين يعتقد أنهم محتجزون في غزة، هم إيدان ألكسندر، وساجي ديكل تشن، وهيرش جولدبرج، وعمر نيوترا، وكيث سيغل، أما من قتلوا على الأرجح فهم إيتاي تشين، وجودي وينشتاين، وجاد حجي.

ربما يعجبك أيضا