بمليارات الدولارات.. الإمارات تتصدر دول العالم في المساعدات الإنسانية

مساهمات الإمارات الإنسانية في الشرق الأوسط لا تعد ولا تحصى

شروق صبري
المساعدات-الإماراتية

تُصنف دولة الإمارات العربية المتحدة باستمرار بين أكبر المساهمين في المساعدات الإنسانية الدولية، مع مساهمات كبيرة موجهة نحو برامج مساعدة اللاجئين.


على مدى السنوات القليلة الماضية، نمت المكانة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في المجال الإنساني، مدعومة بتوزيعها السخي للمساعدات الدولية.

وخلال الأعوام القليلة الماضية كان دور الإمارات قويًا وبارزًا في تقديم المساعدات الإنسانية للدول المنكوبة التي أنهكتها الحروب والمجاعة في الشرق الأوسط.

100 مليون دولار

قبل أيام، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، أن 70% من التعهد الذي أعلنته الإمارات لوكالات الأمم المتحدة في أبريل 2024 والبالغ 100 مليون دولار سيخصص لدعم جهود المساعدات الإنسانية في السودان، وأكدت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، التزام الإمارات بتقديم الدعم الإنساني للشعب السوداني.

وأطلقت الإمارات منذ بداية الأزمة جسرًا جويًا مع السودان وتشاد لنقل 9500 طن من الإمدادات الغذائية والطبية عبر 148 رحلة إغاثية وسفينة تحمل نحو 1000 طن من الإمدادات العاجلة، بالإضافة إلى ذلك، دعمت الإمارات مخيمات اللاجئين السودانيين في تشاد وجنوب السودان من خلال توفير الغذاء.

الإمدادات الغذائية والطبية

منذ بدء الأزمة قدمت الإمارات 130 مليون دولار لدعم الاستجابة الإنسانية و9500 طن من الإمدادات الغذائية والطبية، فضلًا عن تسيير 148 طائرة إمدادات إغاثية، وسفينة حملت على متنها نحو 1000 طن من المستلزمات الإغاثية العاجلة. كما تم تسيير طائرة مساعدات غذائية تحمل على متنها 100 طن إلى اللاجئين السودانيين في جنوب السودان من خلال برنامج الأغذية العالمي.

وفي إطار توفير الخدمات الطبية للاجئين السودانيين في دول الجوار، شيدت الإمارات مستشفيين ميدانيين في أمدجراس وأبشي التشاديّتين لدعم الأشقاء السودانيين اللاجئين، حيث تمتد خدماتهما إلى جميع المدنيين، وبلغ عدد من استقبلهم المستشفى في أمدجراس منذ افتتاحه أكثر من 29,378 حالة.

20 مليون دولار

وفق صحيفة “الخليج تايمز”، في 10 أكتوبر 2024 وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بتقديم مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني بقيمة 20 مليون دولار أمريكي، وجاءت المساعدات كجزء من سياسة الإمارات لتوفير الإغاثة والمساعدة العاجلة للفئات السكانية الضعيفة والمحتاجة في جميع أنحاء العالم.

وأعلنت دولة الإمارات في يونيو 2024 تبرعها بـ20 مليون دولار أمريكي (73.6 مليون درهم) لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، المهتمة بتوفير التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والخدمات للاجئين الفلسطينيين.

300 مليون درهم

في عام 2020، تعهدت الإمارات بمبلغ 50 مليون دولار لدعم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في جهودها لتقديم المساعدة الأساسية للاجئين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتستحوذ الإمارات بمفردها على 50% من المساعدات الفردية بالمنطقة المقدمة لدعم مشاريع ومبادرات المفوضية، حيث تضم أكبر مستودع للمواد الإغاثية في العالم في دبي، وتشير آخر الإحصائيات إلى أن حجم الدعم الذي قدمته الإمارات لبرامج المفوضية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين عامي 2010 و2022 تجاوز مبلغ 300 مليون درهم.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، دعم الإمارات للجهود الأممية المبذولة مع المجتمع الدولي لتقديم الدعم الإنساني الكافي والمستدام للمدنيين في قطاع غزة، بما يسهم في التخفيف من معاناتهم.

ربما يعجبك أيضا