بملياري درهم.. «أدنوك للغاز» ترسي عقودًا لتوسعة خطوط الأنابيب بالإمارات

نقل مشروع «استدامة» إلى «أدنوك» الإماراتية لتحسين النفقات

محمود عبدالله
أدنوك للإمداد والخدمات

أعلنت “أدنوك للغاز بي إل سي” الإماراتية، اليوم الاثنين 15 يوليو 2024، ترسية عقود أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لتنفيذ الحزم المتبقية من مشروع توسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في دولة الإمارات “استدامة”.

وحسب إفصاح الشركة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، تقرر وبشكل منفصل، نقل ملكية مشروع “استدامة” من “أدنوك للغاز” إلى “أدنوك” بهدف تحسين كفاءة النفقات الرأسمالية للشركة.

الجرافات البحرية

جرى إرساء عقود أعمال الهندسة والمشتريات والبناء البالغة قيمتها ملياري درهم (550 مليون دولار) على كل من مجموعة الجرافات البحرية الوطنية وشركة جلفار للهندسة والمقاولات.

وستتم إعادة توجيه ما يقارب 70% من قيمة العقود إلى الاقتصاد الإماراتي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز المحتوى الوطني، بهدف دعم وتنويع النمو الاقتصادي المحلي.

مشروع استدامة

يهدف مشروع استدامة، إلى زيادة طول شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي والذي تديره الشركة من 3200 كيلومتر إلى أكثر من 3500 كيلومتر، مما يتيح نقل كميات أكبر من الغاز الطبيعي إلى العملاء في المناطق الشمالية.

وبعد استكمال عملية نقل ملكية مشروع استدامة، ستستمر “أدنوك للغاز” في إدارة المشروع للاستفادة من خبرتها في مجال بناء وإدارة خطوط الأنابيب، وستقوم “أدنوك” بتغطية المصاريف الرأسمالية لهذا المشروع الحيوي للبنية التحتية.

أدنوك للغاز

قال الدكتور أحمد محمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز، إن العقود الجديدة تدعم التوسع المستمر لشبكة خطوط الأنابيب في دولة الإمارات والتي ستساهم في توفير الغاز الطبيعي منخفض التكلفة بشكل مستدام إلى مواقع أكثر في الدولة.

تابع: “نحن فخورون بدورنا الرائد في تلبية الطلب المتنامي على الغاز محلياً، وتمكين تحقيق هدف دولة الإمارات المتمثل في الاكتفاء الذاتي من الغاز، وعلى إثر قرار نقل ملكية مشروع استدامة إلى أدنوك، فإن الشركة ستواصل الاستفادة من توسعة شبكة خطوط الأنابيب، وتحسين كفاءة النفقات الرأسمالية لتحقيق أقصى قيمة لمساهمي الشركة”.

يذكر أن أدنوك للغاز مستمرة في توسيع أعمالها المحلية من خلال مشروع استدامة، وستقوم بدفع رسوم نقل متغيرة إلى أدنوك مقابل الإنتاج الفعلي لخط الأنابيب، كما ستتلقى الشركة مقابلاً مادياً نظير إدارتها وقيامها بأعمال الصيانة للمشروع وذلك بالإنابة عن أدنوك.

ربما يعجبك أيضا