بمليار دولار.. «BYD» الصينية تدشن مصنعًا في تركيا

شراكة «تركية -صينية» لتدشين مصنع مركبات كهربائية

محمود عبدالله
سيارات BYD

توقع تركيا قريبًا اتفاقية مع شركة “بي واي دي” الصينية لبناء مصنع بقيمة مليار دولار في غرب البلاد، ما يعزز وجود شركة صناعة السيارات الكهربائية في أوروبا، في وقت تتصاعد فيه التوترات التجارية.

وتشير التوقعات إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يعلن عن الاتفاق يوم الاثنين المقبل خلال احتفال في مقاطعة مانيسا، حيث سيتم بناء المصنع، وفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024.

الاتحاد الأوروبي

من شأن المصنع الجديد أن يعزز وصول شركة “BYD” إلى الاتحاد الأوروبي، لأن تركيا لديها اتفاقية اتحاد جمركي مع الكتلة، فيما تقدم الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع بخطط لفرض تعريفات جمركية مؤقتة على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، ما أدى إلى فرض رسوم إضافية على شركة “بي واي دي” بنسبة 17.4% بالإضافة إلى المعدل الحالي البالغ 10%.

وهناك أيضًا سوق محلية لخدمته، حيث شكلت السيارات الكهربائية 7.5% من مبيعات السيارات العام الماضي في تركيا، وهي دولة يبلغ عدد سكانها 90 مليون نسمة.

السيارات الصينية

أعلنت تركيا، اليوم، أنها ستتراجع عن خطط أعلنتها قبل شهر تقريبًا لفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 40% على جميع المركبات القادمة من الصين، مشيرة إلى الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمار.

وجاء هذا القرار بعد محادثات بين الرئيس التركي أردوغان والرئيس الصيني شي جين بينج، أمس الخميس خلال اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، كازاخستان.

ربما يعجبك أيضا