بمناسبة ذكرى مارتن لوثر كينج.. أسواق الأسهم الأمريكية في عطلة رسمية اليوم

الأسواق المالية في أمريكا تحتفل بذكري يوم مارتن لوثر كينج

مصطفى خلف الله

أغلقت أسواق الأسهم والسندات الأمريكية اليوم الاثنين 15 يناير 2024، أبوابها أمام المتعاملين بمناسبة ذكرى يوم مارتن لوثر كينج، لتبدأ تداولات الأسبوع غدا الثلاثاء،

وبحسب صحيفة الخليج الإماراتية فإن عودة العمل بالأسواق غدًا الثلاثاء ستتزامن مع إعلان كل من جولدمان ساكس، مورغان ستانلي، عن نتائج الربع الرابع.

وأغلقت “وول ستريت” دون تغير يُذكر يوم الجمعة بعد التأرجح بين الارتفاع والانخفاض بنسب طفيفة، حيث عوض أثر نتائج أعمال متباينة للبنوك أخبار التضخم الأكثر برودة من المتوقع التي أحيت الآمال في تخفيض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وعلى مدى الأسبوع، ارتفع مؤشر “داو” 0.76%، في حين صعد “إس آند بي” و”ناسداك” بنسبة 1.47% و2.15% على التوالي، في أكبر زيادة أسبوعية للأول منذ منتصف ديسمبر وللثاني منذ أوائل نوفمبر الماضيين.

وأظهرت بيانات أن أسعار المنتجين الأمريكيين هبطت 0.1% بشكل مفاجئ في ديسمبر، مع انخفاض تكاليف سلع مثل الأغذية والديزل، في حين لم تتغير أسعار الخدمات للشهر الثالث على التوالي، وذلك خلافًا لقراءة تضخم المستهلكين الخميس الأكثر سخونة من المتوقع.

وارتفعت التوقعات بخفض الفيدرالي سعر الفائدة بما لا يقل عن 25 نقطة أساس في مارس إلى 79.5%، وفقًا لأداة “فيدوتش” من “سي إم إي”، من 73.2% في الجلسة السابقة. في وقت تسببت فيه بيانات الجمعة بانخفاض عوائد سندات الخزانة، رغم أن التعليقات الأخيرة لبعض مسؤولي البنك المركزي قد عارضت أي تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة.

ربما يعجبك أيضا