بموقف من الطفولة‎.. نانسي عجرم تنعي جيزال خوري

فاطمة ماجد
نانسي عجرم

نعت المطربة اللبنانية، نانسي عجرم، الإعلامية جيزال خوري، والتي توفيت، اليوم الأحد 15 أكتوبر 2023، بعد صراع مع السرطان.

وكتبت نانسي عجرم، عبر حسابها بموقع التدوينات إكس (تويتر سابقًا): “وقفت جنبك وكان عمري 8 سنين، وكنتي صاحبة الكلمة الحلوة، القلب الطيّب والإرادة الصلبة بقلوب الكل بتبقي جيزال خوري لروحك السلام”.

نانسي عجرم تنعي جيزال خوري

توفيت الإعلامية اللبنانية، الأحد 15 أكتوبر 2023، نتيجة مضاعفات إصابتها بمرض السرطان. وتدهورت صحة خوري قبل أسابيع لترحل فجر اليوم، وتُعد خوري أحد أبرز المحاوِرات التليفزيونية في الوطن العربي.

ولدت جيزيل عام 1961 في بلدة العقيبة قضاء كسروان، ودرست التاريخ في جامعة الروح القدس-الكسليك، والإعلام في الجامعة اللبنانية.

من هي جيزال خوري؟

تزوجت جيزيل في سن العشرين من الطبيب إيلي خوري، وأنجبت منه ابنها مروان وابنتها رنا، قبل أن يعلنا انفصالهما، ولاحقًا تزوجت الصحفي والكاتب والمؤرخ سمير قصير، الذي اغتيل في 2 يوليو 2005.

أسست جيزيل خوري، مؤسسة “سمير قصير” ومركز “سكايز للحرية الإعلامية والثقافية”، وانطلقت مسيرة جيزيل خوري الإعلامية في عام 1986 على الشاشة الصغيرة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال.

مشوارها الإعلامي

قدّمت مجموعة من البرامج الثقافية والوثائقية والسياسية، من أبرزها برنامج “حوار العمر” في أواسط التسعينيات، الذي حققت فيه نجاحًا كبيرًا من خلال حواراتها مع بعض من ألمع الأسماء الفنية والثقافية والسياسية في لبنان والعالم العربي.

وحازت على جائزة وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط ووسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة فارس.

وانتقلت خوري إلى قناة “العربية” الإخبارية عام 2003، وعملت فيها لسنوات عدة قدّمت خلالها برنامجيْ “بالعربي” و”ستوديو بيروت”. واستمرت مسيرتها على قناة “بي بي سي عربي” نهاية 2013، وقدّمت برنامج “المشهد” الذي كان يسلّط الضوء على بعض روايات شهود العيان الأكثر إقناعًا في التاريخ الحديث في الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا