بنجلادش: حريق مخيمات الروهينجا «عمل تخريبي مخطط»

شيرين صبحي

تتعرض مخيمات اللاجئين في كوكس بازار (جنوب شرق بنجلادش) لحرائق مماثلة، كما أدى حريق هائل في مارس 2021 إلى مقتل 15 لاجئًا على الأقل وتدمير أكثر من 10 آلاف مأوى.


قالت لجنة تحقق في حريق تسبب في تشريد الآلاف من مسلمي الروهينجا في مخيمات للاجئين ببنجلادش، اليوم الأحد 12 مارس 2023، إن الحريق “عمل تخريبي مخطط له”.

وأوضح مسؤولون أن ما يقرب من 2800 مأوى وأكثر من 90 منشأة بينها مستشفيات ومراكز تعليم دُمرت في الحريق الذي شب يوم 5 مارس، ما جعل أكثر من 12 ألف لاجئ بلا مأوى، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

حريق مخطط له

يعيش أكثر من مليون لاجئ من الروهينجا في عشرات آلاف الأكواخ المصنوعة من أعواد الخيزران وأغطية البلاستيك الرقيقة في مخيمات بمنطقة كوكس بازار الحدودية بعد فرار معظمهم من حملة قمع قادها الجيش في ميانمار عام 2017.

وقال أبو سفيان، المسؤول الكبير بحكومة المنطقة ورئيس لجنة التحقيق المؤلفة من 7 أعضاء، لرويترز عبر الهاتف من كوكس بازار، إن “الحريق كان عملًا تخريبيًّا مخططًا”.

مطالب بإجراء تحقيق آخر

أضاف أبو سفيان أن الحريق شب في عدة أماكن في وقت واحد، ما يثبت أنه عمل مخطط له، مردفًا أنه محاولة متعمدة لفرض هيمنة جماعات متشددة داخل المخيمات. ولم يذكر أسماء الجماعات.

وتابع: “نوصي بإجراء جهاز إنفاذ القانون لتحقيق آخر لتحديد هوية الجماعات التي تقف وراء الحريق”، موضحًا أن التقرير اعتمد على إفادات 150 شاهدًا.

أوصت اللجنة كذلك بتشكيل وحدة خدمة إطفاء منفصلة لمخيمات الروهينجا. وقالت إنه يجب توسيع كل مربع من مخيمات الروهينجا لاستيعاب عربات الإطفاء وبناء صهاريج مياه، ويجب أن تستخدم المخيمات مواد أقل قابلية للاشتعال في المآوي، من بين توصيات أخرى.

ربما يعجبك أيضا