بنجلاديش تترقب تشكيل حكومة مؤقتة بعد استقالة رئيسة الوزراء

عمر رأفت
الجيش في بنجلاديش

ميلتقي قائد الجيش في بنجلاديش بقادة الاحتجاجات الطلابية اليوم الثلاثاء، في وقت تترقب فيه البلاد تشكيل حكومة جديدة بعد يوم من استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد في أعقاب احتجاجات شهدت أعمال عنف، وقتل نحو 300 شخص وأصيب الآلاف في أعمال العنف التي اجتاحت بنجلاديش.

وفي وقت مبكر من اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، قال قادة المجموعات الطلابية، الذين قادوا حركة احتجاجية على نظام للحصص في الوظائف الحكومية تحولت إلى دعوة لاستقالة حسينة، إنهم يريدون حكومة مؤقتة جديدة يكون محمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام مستشارًا رئيسًا لها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

المناقشات عن الحكومة

قال ناهد إسلام أحد المنظمين الرئيسيين للحركة الطلابية في مقطع فيديو على فيسبوك مع 3 منظمين آخرين إن “أي حكومة غير تلك التي أوصينا بها لن تكون مقبولة، لن نقبل أي حكومة يدعمها الجيش أو يقودها”، وأضاف: “أجرينا مناقشات مع محمد يونس ووافق على تلبية دعوتنا وتحمل هذه المسؤولية”.

وحصل يونس، وكذلك بنك جرامين الذي أسسه، على جائزة نوبل للسلام في 2006 لعمله على انتشال الملايين من الفقر عبر منح قروض صغيرة تقل قيمتها عن مئة دولار للفقراء في المناطق الريفية في بنجلادش، لكن محكمة وجهت إليه اتهامات بالاختلاس في يونيو. ونفى يونس تلك الاتهامات، وأفادت تقارير بأن يونس موجود حاليا في باريس، ولم يرد على طلب من رويترز للتعليق حتى الآن.

وقال يونس لقناة “تايمز ناو” الهندية، في مقابلة مسجلة إن أمس الاثنين يمثل “يوم التحرير الثاني” لبنجلاديش بعد حرب الاستقلال عن باكستان في 1971، لكنه قال إن المواطنين غاضبون من الهند للسماح لحسينة بالهبوط هناك بعد مغادرتها داكا.

ربما يعجبك أيضا