بنك «أبوظبي الأول».. أرباح قياسية خلال 2023

بنك أبوظبي الأول يسجل أرباحًا 16.4 مليار درهم بنمو 56%

محمود عبدالله

أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، ارتفاع صافي الأرباح خلال 2023 إلى 16.4 مليار درهم، بنمو 56%، مقارنة مع العام 2022، بعد استثناء مكاسب بيع حصص بالشركات التابعة.

وقال البنك في بيان، إن الإيرادات بلغت 27.8 مليار درهم خلال 2023، بفضل نمو أعمال القطاعات الرئيسية للمجموعة كافة، وارتفع مجموع الأصول 5%، مقارنة مع العام الماضي إلى 1.2 تريليون درهم ما يعادل 318 مليار دولار.

ارتفاع القروض

أشار البنك إلى ارتفاع القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي بنسبة 5%، مقارنة مع العام الماضي لتصل لـ484 مليار درهم، بمتوسط زيادة قدرها 8%، على مدار السنوات الـ3 الماضية، بما يتفوق على الأرقام المسجلة بالقطاع المصرفي في دولة الإمارات، مع تحقيق زيادة في الحصة السوقية عبر قطاعات الأعمال والأسواق المحلية والعالمية.

وحسب البيان، ارتفعت الودائع في بنك أبوظبي الأول بمعدل 8%، مقارنة مع العام الماضي إلى 760 مليار درهم، مع نمو 21 %،في الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

توزيع أرباح

اقترح مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول، توزيع أرباح نقدية بإجمالي 7.8 مليار درهم لعام 2023 بقيمة 71 فلسًا للسهم الواحد، وهي أعلى توزيعات أرباح منذ عام 2020، وسيخضع مقترح توزيع الأرباح النقدية بنسبة 50% من صافي الأرباح، لموافقة المساهمين خلال الجمعية العمومية التي ستعقد في 5 مارس المقبل.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي الأول، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان: “تعزيزا لمكانة بنك أبوظبي الأول في دولة الإمارات وفي القطاع المصرفي بالمنطقة، فإننا نعمل وفق استراتيجية واضحة تهدف إلى إضفاء قيمة متميزة للمساهمين تزامنا مع دعمنا لدولة الإمارات العربية المتحدة في ترسيخ مكانتها كمركز مالي، ومحور للابتكار والتكنولوجيا الحديثة، ووجهة تجارية مزدهرة”.

وأضاف الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان: “حقق بنك أبوظبي الأول أداء استثنائيا خلال عام 2023، مرسخًا مكانته كأحد أكبر البنوك العالمية، مع ارتفاع مجموع الموجودات لـ1.2 تريليون درهم، وتحقيق معدلات ممتازة للعائد على حقوق الملكية الملموسة، مما شكل تتويجا لـ3 سنوات من النمو المتزايد في أعمال المجموعة”.

ربما يعجبك أيضا