بنك أبوظبي الأول يحدد سعرًا استرشاديًا لإصدار صكوك مقومة بالدولار

بنك أبو ظبي يحدد 100 نقطة أساس لسعر الصكوك فوق سندات الخزانة الأميركية

مصطفى خلف الله
بنك أبوظبي الأول

حدد بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، سعرًا استرشاديًا لإصدار صكوك مقومة بالدولار عند 100 نقطة أساس تقريبًا فوق سندات الخزانة الأمريكية.

وبحسب وثيقة مصرفية اطلعت عليها رويترز اليوم الاثنين 8 يناير 2024، تأتي الصكوك وهي بالحجم القياسي وذلك في إطار برنامج صكوك بقيمة 5 مليارات دولار، ومن المقرر التسعير في وقت لاحق من اليوم.

وتم تعيين كل من بنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال وإتش.إس.بي.سي وبيتك كابيتال ومصرف الشارقة الإسلامي وبنك ستاندرد تشارترد والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص مديرين رئيسيين ومديري دفاتر مشتركين،

واستقبلت بورصة أبوظبي للأوراق المالية في شهر نوفمبر الماضي، أول إدراج لصكوك مقومة بالدرهم صادرة عن بنك أبوظبي الأول.

وبلغت قيمة الصكوك الخضراء المُدرجة نحو 1.3 مليار درهم، ويهدف الإصدار الذي يعد الأكبر من نوعه لصكوك مقومة بالدرهم الإماراتي وبأدنى تسعير لمؤسسة مالية إماراتية إلى دعم أهداف الإمارات في دفع عجلة اقتصاد أخضر ومتنوع ومرن.

وارتفعت أرباح بنك أبوظبي الأول بنهاية الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بنسبة 58%، مقارنة بأرباح الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ صافي الأرباح 12.4 مليار درهم، (قبل احتساب المكاسب المتعلقة بشركة ماغناتي في 2022) في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 38% لتصل إلى 20.5 مليار درهم، وارتفع العائد على حقوق الملكية الملموسة إلى 18.3%.

ويستهدف البنك تقديم تمويل أخضر بقيمة 75 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، وقدّم خلال الأشهر التسعة الأولى تسهيلات تمويلية للمشاريع المستدامة تخطت قيمتها 18 مليار دولار أمريكي، بإجمالي 27 مليار دولار أمريكي.

ربما يعجبك أيضا