بنك إماراتي يجري أوّل تحويل للدرهم الرقمي إلى اليوان

أحمد السيد

أعلن بنك رأس الخيمة الوطني «راك بنك» إنجاز حوالة دولية لتصريف عملة اليوان الصيني الرقمي مقابل الدرهم الرقمي (CBDC) الصادر عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

وتأتي الحوالة لتُسلّط الضوء على قدرة الدرهم الرقمي على تسريع المدفوعات عبر الحدود بشفافيّة أكبر وكلفة أقل. وبذلك يُصبح «راك بنك» أحد أولى المصارف في العالم التي تُشارك في منصة لتصريف العملات الرقمية الصادرة عن المصارف المركزية والجاهزة لإتمام هذا النوع من العمليّات، بحسب صحيفة “الخليج” اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024.

أوّل تحويل للدرهم الرقمي إلى اليوان

يعد مشروع mBridge مبادرة طموحة هدفها إيجاد الحلول للعقبات التي تواجهها المدفوعات العابرة للحدود، مثل التكاليف العالية، والبطء في إنجاز المعاملات المالية، والتعقيدات التشغيلية.

انطلق المشروع عام 2021، في إطار تعاون بين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية، وبنك تايلاند، ومعهد أبحاث العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني، وسلطة النقد في هونغ كونغ.

منصّة للعملات الرقمية

يتمحور مشروع mBridge حول منصّة للعملات الرقمية الصادرة عن بنوك مركزية متعددّة، تستند إلى تكنولوجيا السجلّات غير المركزية (DLT) وتُتيح هذه المنصة للمصارف المركزية والتجارية المشارِكَة إنجاز المدفوعات العابرة للحدود وصرف العملات الأجنبية في ما بين البنوك بصورة فورية.

وتستند منصة mBridge إلى السجلّات الموزّعة، وهي عبارة عن سلسلة بلوك تشين جديدة، لإتمام المعاملات المصرفية بسرعة وأمان.

ربما يعجبك أيضا