بنك الكويت المركزي يرفع الفائدة إلى 2.5%

فاروق محمد

قال محافظ بنك الكويت المركزي، باسل أحمد الهارون، إن البنك رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.25% إلى 2.50%، بداية من غد الخميس 28 يوليو 2022.

ووفقًا لبيان رسمي، قرر البنك إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل بالسوق النقدية المطبقة حاليًّا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

أوضح المحافظ أن قرار البنك المركزي هذا قد جاء في ضوء المستجدات الأخيرة للأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية والتطورات الجيوسياسية، وأثر ذلك في معدلات التضخم العالمية وانعكاسه بالتالي على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت. وبين المحافظ أن قرارات بنك الكويت المركزي إنما ترتكز على المتابعة الحثيثة للبيانات والمعلومات الاقتصادية والمالية المحلية والعالمية، بما يهدف إلى تعزيز البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي، لا سيما القطاعات غير النفطية، وإلى ضمان تحقيق الاستقرار النقدي والمالي والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية.

وأكد المحافظ أن بنك الكويت المركزي سوف يتابع رصده للتطورات الاقتصادية والنقدية في الأسواق المحلية والدولية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة تكفل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في دولة الكويت.

وقد أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، منذ قليل رفع سعر الفائدة، للمرة الثانية على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس، لتصل إلى 2.5%.

وبذلك اختتمت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة للبنك اجتماعها، والذي استمر منذ أمس الثلاثاء.

ويأتي ذلك بعد بلوغ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة، أعلى مستوياته في أكثر من 40 عامًا خلال يونيو الماضي، عند مستوى 9.1% مقابل 8.8% في مايو.

ربما يعجبك أيضا