بنك المغرب المركزي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس

مصطفى خلف الله
البنك المركزي المغربي

خفض بنك المغرب المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس، من 3% لـ2.75%، معاكسًا توقعات السوق والمحللين، بحسب بيان صادر اليوم اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.

أشار البنك المركزي، في البيان الصادر عن اجتماع مجلسه إلى أن “تشديد السياسة النقدية، والتتبع المنتظم لانتقال قرارات رفع الفائدة، والتدابير المتخذة من طرف الحكومة لدعم القدرة الشرائية للأسر وبعض الأنشطة الاقتصادية، مكنت من إحراز تقدم جد ملموس من أجل عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار”.

أسعار الفائدة

أوضح أن أسعار الفائدة التي تطبقها البنوك على القروض ظلت شبه مستقرة للربع الثاني على التوالي، حيث بلغ ارتفاعها التراكمي منذ بداية التشديد النقدي في سبتمبر 2022 والربع الأول من هذا العام 116 نقطة أساس، مقابل ارتفاع الفائدة الرئيسي بـ150 نقطة أساس.

كان عدد من البنوك الاستثمارية ومراكز البحوث والتحليلات أجمعت في توقعاتها على سيناريو الإبقاء على الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام، لكن “المركزي” اختار خفض الفائدة لأول مرة منذ مارس 2020.

وبدأ بنك المغرب دورة التشديد النقدي في سبتمبر 2022 برفع الفائدة 3 مرات بإجمالي 150 نقطة أساس، لكبح أكبر موجة تضخم شهدها المغرب منذ تسعينيات القرن الماضي.

أسعار المستهلكين

سجلت أسعار المستهلكين في مايو الماضي 0.4% على أساس سنوي، وفقًا للمندوبية السامية للتخطيط، وهو أدنى مستوى شهري للتضخم منذ أغسطس 2021، ما يؤشر إلى أن وتيرة ارتفاعه عادت إلى مستويات عادية.

رفع بنك المغرب توقعاته لنمو اقتصاد البلاد خلال العام الجاري إلى 2.8% من 2.1% المتوقع في مارس الماضي، على أن يتسارع إلى 4.5% العام المقبل، كما خفض توقعات التضخم إلى 1.5% من 2.2% المتوقعة في الاجتماع السابق، على أن يرتفع إلى 2.7% العام المقبل، آخذاً بعين الاعتبار استمرار الحكومة في عملية الرفع التدريجي لدعم أسعار غاز الطهي.

ربما يعجبك أيضا