بنك اليابان يثبت أسعار الفائدة دون تغيير

عبدالرحمن طه

ثبت بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة قرب الصفر، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024، وسط توقعات بأن يظل التضخم لقرب هدفه البالغ 2% في السنوات الـ3 المقبلة، مما يشير إلى استعداده لرفع تكاليف الاقتراض في وقت لاحق من هذا العام.

وبحسب “رويترز”، حافظ بنك اليابان على سعر الفائدة قصير الأجل عند نطاق يتراوح بين 0 و0.1%، والذي تم تحديده الشهر الماضي عندما قام بخروج تاريخي من برنامج التحفيز الذي دام لسنوات.

توقعات التضخم في اليابان

توقع البنك المركزي، في تقريره الصادر اليوم الجمعة، أن يرتفع التضخم تدريجيا خلال السنوات المقبلة، مع استمرار نمو الأجور الذي سيدفع لانتعاش الأسعار، وسط ترجيحات أن يصل تضخم أسعار المستهلك لـ2.8% العام الجاري، قبل أن يتباطأ لـ1.9% خلال العامين الماليين 2025 و2026.

وتوقع مجلس إدارة البنك أن يصل المؤشر الأساسي، الذي يستبعد تأثير تكاليف الوقود لـ1.9% في العامين الماليين 2024 و2025، قبل أن يتسارع لـ2.1% في 2026.

تفاعل الأسواق مع قرار المركزي

ارتفع مؤشر نيكي الياباني للأسهم أكثر من 1% بعد الإعلان، في حين انخفض الين تحت 156 ينًا، للدولار، وهو أقل مستوياته منذ عام 1990، حيث حطم القرار توقعات المستثمرين بدخول البنك المركزي لإنقاذ العملة اليابانية.

ولم تتوقع الأسواق أي تغير في السياسة النقدية، ولذلك جاءت التحركات محدودة في الأسواق المالية، وينصب التركيز الآن على استشفاف مؤشرات من لهجة تصريحات محافظ بنك اليابان كازو أويدا، في مؤتمر صحفي يعقد في وقت لاحق اليوم الجمعة.

ربما يعجبك أيضا