بنك قطر الوطني يحذر من مخاطر الديون العالمية

شيماء عزيز

توقع بنك قطر الوطني، اليوم السبت 23 سبتمبر 2023، أن تؤدي مستويات الديون المتزايدة وغير المسبوقة إلى مخاطر كبيرة وطويلة الأمد، قد تحد من نمو الاقتصاد العالمي خلال الفترة المقبلة.

وأرجع بنك قطر الوطني، سبب ذلك إلى القيود المالية المفروضة على الشركات، ونقاط الضعف المحتملة بالأسواق الناشئة، وفق صحيفة الشرق القطرية.

اقرأ أيضًا|مصرف الإمارات المركزي يتوقع نمو الاقتصاد 4.3% خلال 2024

وأشار البنك إلى أن جائحة كورونا مثلت صدمة سلبية ذات حجم غير مسبوق على الاقتصاد العالمي، ما تسبب في أكبر انكماش في النشاط جرى تسجيله على الإطلاق في الحسابات القومية ربع السنوية، واستجابة لذلك، جرى وضع سياسات نقدية ومالية استثنائية لتوفير الدعم للأسر والشركات، بهدف حماية الاقتصادات من احتمال حدوث انهيار أعمق.

اقرأ أيضًا| «الجرافات البحرية» الإماراتية تفوز بعقد جديد من أدنوك للغاز

ولفت التقرير إلى أن انخفاض أسعار الفائدة والتيسير الكمي من جانب البنوك المركزية، جنبًا إلى جنب السياسة المالية التوسعية، أدى إلى نمو ائتماني غير مسبوق، وارتفاع حاد بالدين العام والخاص في جميع أنحاء العالم، ما زاد من الاتجاه الذي بدأ في أثناء الأزمة المالية العالمية، ومنذ ذلك الحين، تضاعف الدين الحكومي ليصل إلى 85.7 تريليون دولار، في حين بلغ إجمالي الدين العالمي 304.9 تريليون دولار.

ربما يعجبك أيضا