بنوك بريطانية تدحض بيان المركزي القطري بشأن “الريال”

ولاء عدلان

رؤية

لندن – بعد ساعات قليلة على إعلان مصرف قطر المركزي أن التقارير التي كشفت عن توقف شركات صرافة عن شراء الريال القطري غير صحيحة، جاء الرد بطريقة غير مباشرة من بنوك كبرى في بريطانيا ووكالات في في أسواق العملات، الجمعة.

وأفاد تقرير لـ”سكاي نيوز”، بأنه من بين هذه البنوك التي أوقفت التعامل بالعملة القطرية رويال بنك أوف سكوتلند وبنك لويدز وبنك باركليز وبنك تيسكو وماني كورب للوساطة في أسواق العملات، مضيفا اللافت أن إعلان البنوك البريطانية عن هذه الخطوة جاء بعد ساعات قليلة على بيان مصرف قطر المركزي.

وكان المركز القطري أكد بالأمس أن سعر صرف الريال القطري مستقر تماما مقابل الدولار الأمريكي وقابليته للتحويل داخل قطر وخارجها مضمونة في أي وقت بالسعر الرسمي، مضيفا الريال يبقى مضمونا أيضا من اعتراف صندوق النقد الدولي به كعملة رسمية ولأنه مغطى من جانب مصرف قطر المركزي باحتياطيات نقدية ضخمة، واصفا التقارير عن وقف التعامل بالعملة القطرية بأنها “ليس لها أي أساس من الصحة”.

وتأتي هذه التقارير مع قرب انتهاء المهلة التي حددتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر للرد على قائمة المطالب، بعد قطع علاقاتها بسبب دعم الدوحة للمنظمات الإرهابية والعمل مع إيران على زعزعة استقرار المنطقة.

ربما يعجبك أيضا