لسد عجز بـ224 مليار دولار.. بنوك صينية تتسابق لإصدار سندات

مصطفى خلف الله
البنك المركزي الصيني

تتجه أكبر البنوك في الصين إلى إصدار سندات دين في محاولة للحصول على أسعار فائدة رخيصة، وسد عجز قدره 224 مليار دولار، مرتبط بقدرة المصارف الكلية على استيعاب الخسائر، قبل نهاية العام.

وبحسب الشرق “بلومبرج” اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، تدخل متطلبات تنظيمية جديدة حيز التنفيذ في الأول من يناير المقبل، مما يعني أن البنوك الصينية الكبرى تحتاج إلى زيادة رأس المال.

الأرباح المحتجزة

في حين أن الأرباح المحتجزة، أو إصدار الأسهم سيساعدان أيضاً في سد الفجوة، إلا أن ربحيتها تضاءلت بسبب الهوامش المنخفضة، واستمرار ركود الأسواق والاقتصاد في البلاد.

تلقى إصدارات الديون دفعة قوية بفضل بيع البنوك لأدوات ديون قابلة للاسترداد تزيد قيمتها على 1.1 تريليون يوان (153 مليار دولار)، ومع طرح صفقات جديدة بأسعار فائدة منخفضة قياسية، حرص المقرضون على إعادة تمويلها.

أدى ذلك إلى إصدار البنوك الصينية لسندات دائمة، وسندات رأس مال من المستوى الثاني بقيمة إجمالية بلغت تريليون يوان خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، وهو رقم قياسي خلال تلك الفترة، وفقا للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”.

امتصاص الخسائر

قدرت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني في أبريل أن البنوك ذات الأهمية العالمية تحتاج إلى جمع 1.6 تريليون يوان إضافية قبل يناير لتلبية متطلبات امتصاص الخسائر.

قالت فيفيان شيو، مديرة المؤسسات المالية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى “فيتش”: “لقد ضعفت ربحية البنوك وتراكم رأس المال لديها، لذا فمن الطبيعي أن يكون لديها طلب أقوى على أدوات رأس المال الخارجية.

كما يحتاج المقرضون إلى تجديد سندات المستوى الثاني (ذات الدرجة الأقل) المستحقة هذا العام، وتعني المعدلات المنخفضة نسبياً أنها قد تُصدر أدوات جديدة بتكاليف أرخص بغرض الاستبدال”.

ربما يعجبك أيضا