بنوك وول ستريت تعزز توقعاتها لتخفيضات الفائدة الأمريكية في 2024

أحمد السيد
مؤتمر رئيس الاحتياطي الفيدرالي 3 مايو

عززت بنوك وول ستريت توقعاتها لبدء دورة تيسير نقدي قوية من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي استنادًا إلى أحدث الأدلة على تراجع سوق العمل.

حدّث خبراء الاقتصاد في بنوك “بنك أوف أمريكا” و”سيتي جروب” و”جولدمان ساكس” و”جيه بي مورجان” توقعاتهم للسياسة النقدية الأمريكية، الجمعة 2 أغسطس 2024، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة مرة أخرى في يوليو الماضي، متوقعين تخفيضات أسعار فائدة مبكرة أكبر أو أكثر.

توقعات أسعار الفائدة

أوضح خبراء اقتصاد من “سيتي جروب”، الذين كانوا بالفعل من بين الأكثر جرأة في توقعهم لخفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي العام الحالي، أنهم يتوقعون تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية خلال سبتمبر ونوفمبر المقبلين، وتخفيض بمقدار ربع نقطة خلال ديسمبر المقبل، بعد أن كانوا قد توقعوا تخفيضات قدرها ربع نقطة في الاجتماعات الثلاثة المقبلة.

توقع أندرو هولنهورست وفيرونيكا كلارك، من سيتي جروب، أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد ذلك أسعار الفائدة بربع نقطة في كل اجتماعاته حتى منتصف 2025، ليصل نطاق سعر الفائدة الأساسي إلى 3%-3.25%.

تخفيض ربع نقطة مئوية في كل اجتماع

توقع مايكل فيرولي، كبير خبراء الاقتصاد في “جيه بي مورجان” تحركات أبعد من ذلك، فبينما توقع أيضًا إجراء تخفيضين لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية خلال سبتمبر ونوفمبر المقبلين، تليها تخفيض ربع نقطة مئوية في كل اجتماع لاحق.

أوضح فيرولي أنه توجد حاجة قوية للتدخل قبل الاجتماع المقبل المقرر 18 سبتمبر المقبل، رغم ذلك، قد لا يرغب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول في “اتخاذ إجراءت قوية علاوة على ما كان بالفعل صيفًا زاخرًا بالأحداث”.

أضاف خبراء اقتصاد “جولدمان ساكس” بقيادة جان هاتزيوس تخفيضًا آخر قدره ربع نقطة مئوية خلال نوفمبر المقبل إلى توقعاتهم السابقة لسنة 2024، والتي تشمل تحركات بالفائدة في سبتمبر وديسمبر المقبلين.

إظهار ضعف سوق العمل

في حين أن بيانات يوليو الماضي ربما تبالغ في إظهار ضعف سوق العمل، إلا أنه إذا كان تقرير أغسطس ضعيفًا أيضًا، فإن تخفيض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في سبتمبر المقبل “سيكون مُرجحًا”، حسبما كتبوا.

وقال خبراء اقتصاد “بنك أوف أمريكا” بقيادة مايكل جابن، الذي كان معارضًا للتخفيضات قبل ديسمبر، إنهم يتوقعون حاليًا إجراء أول تخفيض للفائدة في سبتمبر المقبل.

تكشف عقود مقايضة أسعار الفائدة أن المتعاملين يرون أن هناك احتمالًا بأكثر من 70% لتخفيض الفائدة نصف نقطة مئوية خلال سبتمبر المقبل، ويأخذون بالحسبان إجمالي تخفيضات 115 نقطة أساس تقريبًا مع حلول نهاية السنة الجارية.

ربما يعجبك أيضا