بهدف التدريب.. هل يرسل الناتو قوات إلى أوكرانيا؟

هل تجر أوكرانيا القوى الغربية إلى الحرب مع روسيا؟

محمد النحاس

"كجزء من حلف شمال الأطلسي، ستكون الولايات المتحدة ملزمة بموجب معاهدة الحلف بالمساعدة في الدفاع عن أي هجوم على المدربين، ما قد يجر أمريكا إلى الحرب".. متى قد يحدث؟


في خطوة قد تؤدي إلى جر القوى الغربية إلى الحرب مع روسيا، يقترب أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) من إرسال قوات إلى أوكرانيا لتدريب الجيش الأوكراني.

يأتي ذلك في وقت وصل فيه النقص بالقوى البشرية للقوات في أوكرانيا إلى نقطة حرجة، كما تفاقم موقفها الميداني سوءًا في ساحة المعركة خلال الأسابيع الأخيرة مع تسريع روسيا تقدمها للاستفادة من التأخير في شحنات الأسلحة الأمريكية، وفق التقرير المنشور يوم الخميس 16 مايو 2024.

طلب أوكراني

طلب المسؤولون الأوكرانيون من نظرائهم الأمريكيين وحلف شمال الأطلسي المساعدة في تدريب 150 ألف مجند جديد بالقرب من خط المواجهة من أجل نشرهم بشكل أسرع.

وحتى الآن رفضت الولايات المتحدة ذلك، لكن رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال تشارلز براون، قال يوم الخميس إن نشر “الناتو” لمدربين يبدو أمرًا لا مفر منه، مردفًا: “سوف نصل إلى هناك في نهاية المطاف مع مرور الوقت”.

هل تتورط الولايات المتحدة في أوكرانيا؟

قال براون إن أي جهد داخل أوكرانيا في الوقت الحالي من شأنه أن يعرض “مجموعة من مدربي الناتو للخطر”، وسيعني على الأرجح اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم استخدام الدفاعات الجوية الثمينة لحماية المدربين بدلًا من البنية التحتية الحيوية الأوكرانية بالقرب من ساحة المعركة. 

وكجزء من الحلف، ستكون الولايات المتحدة مُلزمة بموجب معاهدة الحلف بالمساعدة في الدفاع عن أي هجوم على المدربين، ما قد يجر أمريكا إلى الحرب.

ويصر البيت الأبيض على أنه لن يرسل قوات أمريكية، بما في ذلك المدربين، على الأرض في أوكرانيا، وهو الموقف الذي أكده مسؤول في الإدارة يوم الخميس، كما حثت الإدارة الأمريكية حلفاء الناتو على عدم إرسال قواتهم.

دعوة ماكرون

في فبراير، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه “لا ينبغي استبعاد أي شيء”، عندما يتعلق الأمر بإرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، وزادت تصريحاته منذ ذلك الحين، رغم طلب دبلوماسيون أمريكيون كبار منه التوقف.

وقال مستشار الأمن القومي الإستوني هذا الأسبوع إن حكومة إستونيا لم تستبعد إمكانية إرسال قوات إلى غرب أوكرانيا لتولي الأدوار الخلفية التي يمكن أن تحرر القوات الأوكرانية من الذهاب إلى الجبهة.

وأيد وزير خارجية ليتوانيا، جابرييليوس لاندسبيرجيس، موقف ماكرون في مقابلة مع صحيفة “الجارديان” الأسبوع الماضي، وقال: “لقد قامت قواتنا بتدريب الأوكرانيين في أوكرانيا قبل الحرب، لذا فإن العودة إلى هذا التقليد قد تكون قابلة للتنفيذ”.

الجيش الأمريكي وتدريب قوات أوكرانيا

درب الجيش الأمريكي القوات الأوكرانية في بولندا وألمانيا والولايات المتحدة، لكن سحب القوات من أوكرانيا يستغرق وقتًا طويلًا.

ويعترف المسؤولون الأمريكيون الآن بأن التدريب الحالي الذي تجريه القوات الأوكرانية ليس كافيًا، وأنهم بحاجة إلى تدريب أفضل وأسرع لصد الهجوم الروسي المتوقع هذا الصيف.

وكانت الولايات المتحدة تساعد في إدارة برنامج تدريب لحلف شمال الأطلسي في يافوريف بغرب أوكرانيا، لكن جرى سحب القوات الأمريكية من هناك في بداية الحرب.

ربما يعجبك أيضا