بوتين: الاتفاقية مع كوريا الشمالية تنص على المساعدة المتبادلة

روسيا وكوريا الشمالية توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة

أسماء حمدي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، إن الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية تنص على المساعدة المتبادلة ضد أي عدوان.

وأضاف بوتين: “معاهدة الشراكة الشاملة الموقعة، اليوم الأربعاء، تنص، من بين أمور أخرى، على المساعدة المتبادلة في حالة العدوان على أحد أطراف هذه المعاهدة”.

انتهاك صارخ

أشار الرئيس الروسي إلى تصريحات الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأخرى بشأن توريد أنظمة أسلحة عالية الدقة بعيدة المدى ومقاتلات “إف-16” وغيرها من الأسلحة والمعدات المماثلة لشن ضربات على الأراضي الروسية.

وتابع: “هذا ليس مجرد تصريح، هذا يحدث بالفعل، وكل هذا انتهاك صارخ للقيود التي تتحمل الدول الغربية مسؤولية الالتزام بها في إطار مختلف أنواع الالتزامات الدولية”.

اتفاق شراكة استراتيجية

ذكر بوتين أن روسيا لا تستبعد تطوير التعاون التقني العسكري مع كوريا الشمالية وفقا للوثيقة (اتفاقية التعاون الاستراتيجي الشاملة) الموقعة اليوم.

ووقع الرئيس الروسي، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، اتفاق شراكة استراتيجية بعد محادثاتهما في بيونج يانج.

وثيقة تأسيسية جديدة

يخشى الغرب من تعزيز التعاون العسكري بين موسكو وبيونج يانج التي يقولون إنها تزود أساسا الجيش الروسي بذخائر وصواريخ لهجومها في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أعلن بوتين، خلال القمة مع الزعيم الكوري الشمالي، أن وثيقة تأسيسية جديدة للعلاقات بين موسكو وبيونج يانج باتت جاهزة، قائلًا: “اليوم باتت وثيقة تأسيسية سترسي أسس علاقاتنا على المدى الطويل، جاهزة”.

وشدد على أن موسكو وبيونج يانج تقدمتا كثيرا على طريق تعزيز الروابط الثنائية بينهما، وفقا لوسائل إعلام روسية.

ربما يعجبك أيضا