«بوتين»: روسيا ستحتفظ بالمركز الأول في تصدير القمح عالميًا

«بوتين» يؤكد قدرة بلاده على تصدير 60 مليون طن قمح

محمود عبدالله
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن محصول القمح في روسيا هذا العام جيد جدًا، وستتمكن البلاد من الحفاظ على المركز الأول عالميًا في مجال تصديره، موضحًا أن مبيعات القمح الروسي من السلع المهمة جدًا في الأسواق العالمية.

وأضاف خلال الجلسة العامة لمنتدى التعاون الإقليمي التاسع عشر، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، إن روسيا لديها هذا العام محصول قمح جيد، وستظل قادرة على تصدير 60 مليون طن، وتحتفظ بالمركز الأول في العالم في مجال تصديره.

أهمية الغذاء

أشار الرئيس الروسي خلال اجتماع بنظيره الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، إلى أن الغذاء هو أساس كل مجتمع ودولة، مضيفًا: “لدينا إمكانات جيدة جدًا بالنظر لما يحدث في العالم”، وفقًا للعربية.

تابع: “أنا لا أعني بالأساس الصراعات، بل ما يحدث في مجال التنمية، والتنمية الديموغرافية، أعني أن إمكاناتنا الزراعية ضخمة، ولدينا فرص جيدة لضمان مصالحنا، ومساعدة العديد من شركائنا في العالم، وفي الأسواق العالمية، وهذا ما نقوم به في الواقع”.

وأعلن المكتب الصحفي للرئيس الكازاخستاني، في 6 نوفمبر الجاري، أن الرئيس سيشارك، عبر الفيديو، في المنتدى التاسع عشر للتعاون الإقليمي بين كازاخستان وروسيا.

مبادلة الأصول

كما وقع الرئيس فلاديمير بوتين مرسومًا أمس الأربعاء 8 نوفمبر 2023، يسمح للمستثمرين الروس “مبادلة” أصولهم المجمدة في الخارج بأخرى تابعة لشركات أجنبية مجمدة في روسيا.

ومنذ الأزمة الروسية الأوكرانية، فرضت دول غربية رئيسية سلسلة عقوبات على موسكو ومنعت مصارفها من سداد مدفوعات دولية وجمدت أصولًا روسية في الخارج. ويقدّر الكرملين أن أكثر من 16 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية العائدة لمواطنين روس لا تزال عالقة في الخارج.

ربما يعجبك أيضا