بوتين: «شنغهاي للتعاون» ركيزة أساسية لنظام عالمي مُتعدد الأقطاب

شيرين صبحي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أشاد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينج بمنظمة شنغهاي للتعاون، الأربعاء 3 يوليو 2024، باعتبارها قوة لتحقيق الاستقرار العالمي.

جاء ذلك خلال قمة للمنظمة الإقليمية التي تعتبرها موسكو وبكين أداة لمواجهة النفوذ الغربي.

ووّسع بوتين وشي المنظمة التي أسستها عام 2001 روسيا والصين ودول آسيا الوسطى، لتشمل الهند وإيران وباكستان كثقل مواز للغرب.

وقال بوتين إن “المنظمة رسّخت قدمها بقوة كأحد الركائز الأساسية لنظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب”، والعلاقات بين موسكو وبكين في أفضل حالاتها عبر التاريخ، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وأضاف: “تعاوننا ليس موجها لأحد، ولا ننشئ أي تكتلات أو تحالفات، بل نعمل فقط لصالح شعوبنا”.

وفي كلمته الافتتاحية، قال شي لبوتين إنه يجب على الصين وروسيا “التمسك بالتطلع الأصلي للصداقة على مدى أجيال”، ردا على “الوضع الدولي دائم التغير”.

ووصف شي بوتين بأنه “صديق قديم”، وأشار إلى التقدم الذي أحرزته الدولتان في وضع “الخطط والترتيبات للتطور التالي في العلاقات الثنائية”.

وقال الكرملين إن بوتين عقد سلسلة اجتماعات ثنائية على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تعقد في آستانة عاصمة كازاخستان وتختتم اجتماعاتها غدا الخميس.

وتعمل منظمة شنغهاي للتعاون على تطوير مقاربات مشتركة للتعامل مع التهديدات الأمنية الخارجية مثل تجارة المخدرات وتركز أيضا على التصدي لأي حالة من عدم الاستقرار الداخلي.

ربما يعجبك أيضا