الرئيس الروسي: مصر من أهم شركائنا في العالم العربي وإفريقيا

حسام أحمد

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرى أن مصر تعد من أهم شركاء روسيا في إفريقيا والعالم العربي.


استقبل الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022، في موسكو، عددًا من سفراء الدول الجدد لدى بلاده، وفقًا لقناة “سكاي نيوز”.

وألقى بوتين كلمة أمام السفراء الجدد، تناول فيها عددًا من القضايا المطروحة على الساحة العالمية، وإسهامات روسيا في حل هذه القضايا، ونوه بأن روسيا حريصة على علاقتها بدول العالم، وأشار إلى أن مصر تعد من أهم شركاء روسيا في إفريقيا والعالم العربي.

تطوير الشراكة مع مصر

قال بوتين أمام السفراء الجدد في موسكو: “ننظر إلى مصر على أنها أحد أهم شركائنا في المنطقة الإفريقية والعالم العربي، ونحن على تواصل دائمًا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي”.

وأضاف الرئيس الروسي: “علاقات الصداقة مع مصر تسمح بتطوير الشراكة معها، ونحن نعمل على إنجاز مشروعات كبيرة للتعاون معها، مثل بناء محطة الطاقة النووية في الضبعة، وإنشاء منطقة تجارية روسية في السويس”.

وعرج بوتين على القضية الليبية، وهي من القضايا التي تهم مصر أيضًا، وقال إن “روسيا ستعمل على دعم استقرارها ووحدة أراضيها (ليبيا)… نحن نولي اهتمامًا خاصًّا وكبيرًا للتعاون معها، لأن مصلحتنا تكمن في أن تكون ليبيا مستقرة”.

محاولات الهيمنة الدولية

من جهة أخرى، ذكر بوتين أن بلاده “تعمل على الحفاظ على سيادتها، وتقدم الإسهامات في محاولة منها لإيجاد حلول للتحديات الحديثة، وعلى هذا النهج ستستمر روسيا”. وتابع: “لا يمكن القبول بمحاولات بعض الأطراف للهيمنة الدولية.. العالم المعاصر يجب أن يكون متعدد الأقطاب ويعتمد على القانون الدولي”.

وأردف الرئيس الروسي قائلًا: “هذا المهيمن حصل على نتيجته لفترة طويلة، لكن هذا الأمر لا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية، وهذه الأحداث نفسها نشهدها في أوكرانيا”. وختم بوتين بالقول: “لكي يصحح وضعه، يحاول هذه المهيمن فرض عقوبات غير قانونية، ومن يفعل هذا الأمر سيرى أن تصرفاتهم تؤدي إلى نتائج عكسية عيلهم”.

ربما يعجبك أيضا