بوتين عن هجمات الدرون على موسكو: نحتفظ بحق الرد

حسام أحمد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

توعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، بالرد بعد هجمات المسيّرات التي طالت العاصمة موسكو.

وقال بوتين، في تصريحات، إن تلك الهجمات استهدفت مواقع مدنية في العاصمة، مشددًا على أنها محاولة لترهيب المواطنين الروس والبلاد برمتها، مشددًا على أن موسكو تحتفظ بحق الرد، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض: نحن لا ندعم الهجمات داخل روسيا

وأثنى بوتين على الدفاع الجوي الروسي، موضحًا أنه لعب دورًا جيدًا في مواجهة الهجمات، ووعد بتعزيز أنظمة الدفاع الجوية في البلاد بقدر أكبر.

وكشف بوتين عن أن تلك الهجمات الأوكرانية بالدرون، أتت ردًا على استهداف القوات الروسية قبل يومين، مقر جهاز المخابرات في كييف.

أقرأ أيضًا: سوناك يزور واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع بايدن

كذلك، اعتبر الرئيس الروسي أن الدول الغربية خدعت بلاده عندما وعدتها بعدم توسيع الناتو باتجاه الشرق، ثم بعد ذلك وصلت إلى أوكرانيا.

وقال: “لم يخدعونا ويقولوا لنا إنه لن يكون هناك أي تحرك للناتو باتجاه الشرق فحسب، بل وصلوا إلى أوكرانيا أيضًا. ففي عام 2014، كما تعلمون، قاموا بالانقلاب وبدأوا، ببساطة، في القضاء على كل من يرغب بطريقة أو بأخرى في بناء علاقات طبيعية مع موسكو، بالإضافة إلى ذلك، بدأوا حربًا في دونباس”.

أقرأ أيضًا: لافروف يتهم الغرب بدعم حدوث إبادة جماعية في أوكرانيا

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، ووزارة الخارجية الروسية، إن البلاد تحتفظ بحق اتخاذ أشد الإجراءات ردًا على الهجمات الأوكرانية بالمسيرات.

واعتبرت الخارجية، في بيان، أن تصريحات الغرب بأن أوكرانيا لن تهاجم الأراضي الروسية مجرد نفاق. ورأت أن الدعم الغربي المتزايد دفع القوات الأوكرانية نحو أعمال إجرامية متهورة.

وكانت كييف نفت في وقت سابق اليوم، أي علاقة لها بتلك الهجمات. وقال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، لقناة “بريكفاست شو” على يوتيوب: “بالطبع نحن سعداء بمشاهدة تلك الهجمات على موسكو، ونتوقع زيادتها”، لكنه أضاف “بالطبع ليس لدينا علاقة مباشرة بها”.

ربما يعجبك أيضا