بوتين في فيتنام.. مساع روسية لإقامة بنية أمنية جديدة

بوتين: ملتزمون بشدة بتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام

شيرين صبحي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة رسمية إلى فيتنام، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، إنه يريد إقامة “بنية أمنية يمكن الاعتماد عليها” في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وذلك في إطار جولة في دولتين آسيويتين اعتُبرت إظهارًا لتحديه للغرب.

وبعد يوم من توقيع اتفاق دفاع مشترك مع كوريا الشمالية، تلقى بوتين التحية خلال مراسم عسكرية في فيتنام بإطلاق 21 عيارًا ناريًا واحتضنه اثنان من زعمائها الشيوعيين وأثنى عليه أحدهما بسخاء.

ووقع البلدان اتفاقات في مجالات منها الطاقة، ما يبرز تحول روسيا إلى آسيا بعدما فرض الغرب عقوبات عليها بسبب الصراع في أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله: “نحن ملتزمون بشدة بتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام، والتي تظل من بين أولويات السياسة الخارجية الروسية”.

وأضاف: “نحن مستعدون لمواصلة العمل المشترك النشط في مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك العلاقات الاقتصادية والعلمية والتقنية والدفاع والأمن والاتصالات الإنسانية”.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن بوتين، قوله إن البلدين يشتركان في مصلحة “تطوير بنية أمنية يمكن الاعتماد عليها” في المنطقة استنادًا إلى عدم استخدام القوة وتسوية النزاعات سلميا مع عدم وجود مجال “للتكتلات العسكرية السياسية المغلقة”.

ربما يعجبك أيضا