بوتين لا يستبعد المحادثات مع أوكرانيا

الكرملين: بوتين لا يستبعد المحادثات مع أوكرانيا لكنه يريد ضمانات

أسماء حمدي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، إن الرئيس فلاديمير بوتين لا يستبعد إجراء محادثات مع أوكرانيا لكن ستكون هناك حاجة إلى ضمانات من أجل مصداقية أي مفاوضات.

وشاركت أكثر من 90 دولة في مؤتمر استمر يومين في منتجع بورجنشتوك بوسط سويسرا بهدف توحيد الرأي العام العالمي حول كيفية إنهاء غزو موسكو المستمر منذ 27 شهرًا. ولم تتم دعوة روسيا لهذه المحادثات.

مواقف كييف

في وقت سابق، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأحد، إن مواقف كييف وضعت في الاعتبار في صياغة البيان الختامي لقمة زعماء العالم المنعقدة لتحقيق السلام في أوكرانيا التي تخوض حربا مع روسيا.

وأضاف كوليبا في منتجع بورجنشتوك بوسط سويسرا، أن النص صار مكتملا ومتوازنا، مشيرًا إلى أنه لم تتم مناقشة أي خطط سلام بديلة خلال المؤتمر الذي استمر يومين.

تنديد بالحرب

اليوم هو ثاني أيام قمة كبيرة في سويسرا، تم العمل فيها على التوصل لتوافق بشأن التنديد بالحرب الروسية الأوكرانية وإبداء المخاوف إزاء التكلفة البشرية للحرب.

وتجمع قادة العالم، ومن بينهم كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي وأولاف شولتس المستشار الألماني وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، مطلع هذا الأسبوع في منتجع جبلي في محاولة لحشد الدعم العالمي لإنهاء الحرب.

وأدان كثير من زعماء الغرب بالحرب واستشهدوا بميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن وحدة الأراضي الأوكرانية ورفضوا مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالحصول على أجزاء من أوكرانيا كشرط من شروط السلام، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا