بوتين وتوكاييف يتفقان على تطوير العلاقات الروسية الكازاخستانية

وليد أبوالمعارف

ناقش الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، الخطاب الذي وجهه الأخير للشعب، وتمنى له التوفيق في تنفيذ المهام المعلنة، وفقًا لموقع قناة “روسيا اليوم” اليوم الخميس 1 سبتمبر 2022.

ووفقًا لبيان صادر عن المكتب الصحفي التابع للكرملين، اليوم الخميس، تطرقت المحادثة للقضايا المتعلقة بخطاب اليوم الذي ألقاه الرئيس توكاييف للشعب الكازاخستاني، وأعرب بوتين عن تمنياته بالنجاح في تنفيذ المهام الطموحة المعلنة في هذه الرسالة”.

وأشار البيان إلى أن الرئيسين أعربا عن “نية متبادلة لمواصلة تطوير وتعميق العلاقات الروسية الكازاخستانية، بما في ذلك مراعاة الاتفاقات التي توصل إليها البلدان في القمة الثنائية الأخيرة في سوتشي”.

وأعلن توكاييف، في خطاب سابق موجه للشعب الكازاخستاني، إجراء إصلاحات سياسية، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة هذا الخريف، وانتخابات برلمانية مبكرة في النصف الأول من 2023.

وأجاب السكرتير الصحفي لرئيس روسيا الاتحادية، ديمتري بيسكوف، عن سؤال كيف يرى الكرملين مستقبل العلاقات مع كازاخستان على خلفية خطاب توكاييف؟ فأجاب بأن “موسكو تود أن ترى كازاخستان دولة مزدهرة، ولديها درجة عالية من الثقة بالنفس، وثابتة ومستقرة”.

ربما يعجبك أيضا