بوتين يقر بمقتل طيارين روس خلال تمرد فاجنر

شيرين صبحي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين 26 يونيو 2023، طيارين قتلوا خلال التمرد الفاشل مطلع الأسبوع، مؤكدًا تقارير سابقة لمدونين عسكريين عن أن عدة طائرات أسقطتها مجموعة فاجنر، التي يتزعمها يفجيني بريجوجن.

وسيطر مقاتلو فاجنر، يوم السبت الماضي، على مدينة روستوف بجنوب البلاد، ومقر القيادة العسكرية بها الذي يوجه الحملة في أوكرانيا، ثم قادوا قافلة مسلحة كانت على بعد 200 كيلومتر من موسكو، قبل إجهاض تمردهم.

بوتين يحيي شجاعة الطيارين

قال بوتين، في أول خطاب علني له بشأن التمرد، منذ أحداث مطلع الأسبوع: “شجاعة وتضحية الطيارين الأبطال الذين سقطوا أنقذت روسيا من عواقب مأساوية مدمرة”، وفق وكالة أنباء رويترز.

ولم ترد أي معلومات رسمية عن عدد الطيارين، الذين لقوا حتفهم أو عدد الطائرات التي أسقطت.

اقرأ أيضًا: بوتين يوجه الشكر لمقاتلي فاجنر الذين ساعدوا في تجنب إراقة الدماء

بوتين يحمل فاجنر مسئولية الوفيات

أفادت بعض قنوات تليجرام الروسية، التي تراقب النشاط العسكري الروسي، منها مدونة ريبار، التي تضم أكثر من مليون مشترك، يوم السبت، بأن 13 طيارًا روسيًا قتلوا خلال التمرد الذي استمر طوال اليوم.

وقال بوتين إنه تعمد السماح باستمرار تمرد يوم السبت، طالما يجنب ذلك إراقة الدماء، وألقى على فاجنر بالمسؤولية عن الوفيات.

دعوة لمعاقبة مقاتلي فاجنر

دون ذكر اسم بريجوجن في خطابه، قال بوتين إن مقاتلي فاجنر الذين قرروا عدم توقيع عقود مع الجيش بموجب أمر من وزارة الدفاع يمكنهم إما الانتقال إلى بيلاروسيا أو ببساطة العودة إلى عائلاتهم.

لكن أحد كبار المشرعين الروس دعا إلى معاقبتهم. وقال النائب ليونيد سلوتسكي، الذي شارك في مفاوضات بشأن حملة موسكو في أوكرانيا: “أعتقد أن التسامح ينبغي ألا ينطبق على أولئك المتمردين الذين قتلوا الطيارين”. وأضاف “يجب تقديمهم للعدالة وتوقيع أقسى العقوبات عليهم”.

ربما يعجبك أيضا