بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي لـ1.5 مليون عسكري

أسماء حمدي
الجيش الروسي

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، بزيادة عدد أفراد الجيش الروسي بواقع 180 ألف جندي ليصل العدد الإجمالي للقوات إلى 1.5 مليون جندي في الخدمة، في خطوة ستجعله ثاني أكبر جيش في العالم.

وفي مرسوم نشر على الموقع الالكتروني للكرملين، أمر بوتن بزيادة الحجم الإجمالي للقوات المسلحة الروسية إلى 2.38 مليون فرد على أن يكون 1.5 مليون منهم في الخدمة.

زيادة حجم الجيش

بحسب بيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث عسكري رائد، فإن مثل هذه الزيادة ستدفع بروسيا لتخطي الولايات المتحدة والهند من حيث عدد الجنود الموجودين في الخدمة لتصبح في المرتبة الثانية بعد الصين من حيث حجم الجيش.

وقال المعهد إن بكين لديها ما يزيد قليلا على مليوني فرد في الخدمة الفعلية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

خسائر فادحة

تأتي هذه الخطوة، وهي المرة الثالثة التي يزيد فيها بوتين حجم الجيش منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، في الوقت الذي تتقدم فيه قواته في شرق أوكرانيا بعدة مناطق على امتداد خط المواجهة البالغ طوله 1000 كيلومتر، وسعي الجيش أيضا لطرد القوات الأوكرانية من منطقة كورسك الروسية.

ورغم أن عدد سكان روسيا يبلغ 3 أمثال عدد الأوكرانيين ونجاح الروس في تجنيد متطوعين بعقود مربحة للقتال في أوكرانيا، فإن الجيش الروسي، شأنه شأن القوات الأوكرانية، تكبد خسائر فادحة في ساحة المعركة. ولا تلوح في الأفق أي بادرة على قرب انتهاء الحرب.

ربما يعجبك أيضا