بوتين يزور باكو.. هل تنضم أذربيجان إلى مجموعة بريكس؟

مهمة من أجل السلام.. بوتين في فناء روسيا الخلفي

يوسف بنده

جمهورية أذربيجان ترغب في الانضمام إلى مجموعة بريكس الاقتصادية.


في خطوة تهدف إلى إعادة تفعيل دور روسيا في منطقة جنوب القوقاز، وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى باكو عاصمة أذربيجان، مساء اليوم الأحد 18 أغسطس 2024.

وحسب صحيفة آذربيجان الرسمية، تستمر تلك الزيارة ليومين، وهي الأولى للرئيس الروسي منذ سبتمبر 2018، حيث يلتقي خلالها نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، لبحث ملفات شراكة إستراتيجية تتعلق بالطاقة والممرات التجارية.

اتفاق سلام بين أذربيجان وأرمينيا برعاية روسيا

اتفاق سلام بين أذربيجان وأرمينيا برعاية روسيا

اتفاق سلام بين أذربيجان وأرمينيا

لعبت روسيا دور وساطة وضامن لاتفاق السلام بين أذربيجان وأرمينيا، وتزامنًا مع زيارة بوتين، أفادت وكالة تاس الروسية، اليوم الأحد، أن موسكو مستعدة لتنفيذ الاتفاقات الثلاثية التي أبرمتها البلاد مع يريفان وباكو لتطبيع العلاقات وإعادة فتح المعابر.

وحسب تقرير الوكالة الروسية، سيتناول بوتين مع علييف، “توقيع معاهدة السلام، ودفع عملية ترسيم الحدود وترسيمها بين أذربيجان وأرمينيا، وإزالة العوائق أمام النقل واللوجستيات والعلاقات الاقتصادية”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يحظى بالترحيب لدى وصوله إلى مطار باكو في أذربيجان يوم 18 أغسطس آب 2024. رويترز

الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يحظى بالترحيب لدى وصوله إلى مطار باكو في أذربيجان يوم 18 أغسطس آب 2024. (رويترز)

انضمام إلى بريكس

تزامنًا مع زيارة بوتين أيضًا، أعلن سفير أذربيجان في موسكو، عن اهتمام بلاده بالانضمام إلى مجموعة الاقتصادات الناشئة “بريكس”.

وبحسب ما نقلته صحيفة “إيران إيكونوميست” اليوم الأحد، فقد قال بولاد بلبل أوغلو، في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية “تاس”، إن جمهورية أذربيجان ترغب في الانضمام إلى مجموعة بريكس الاقتصادية.

بوتين يصل أذربيجان

الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يحظى بالترحيب لدى وصوله إلى مطار باكو في أذربيجان يوم 18 أغسطس آب 2024. (رويترز)

حاجة متبادلة

تبدو هناك حاجة متبادلة بين موسكو وباكو التي تقع في فناء روسيا الجنوبي، حيث تستضيف أذربيجان مؤتمر المناخ «كوب29» في نوفمبر المقبل. وهي من كبار منتجي الغاز الطبيعي، وقد لجأ إليها الاتحاد الأوروبي للتعويض عن الخفض الحاد للإمدادات الروسية منذ بداية النزاع في أوكرانيا في فبراير 2022.

وتأتي زيارة الرئيس الروسي إلى أذربيجان، فيما تسعى موسكو إلى صد الهجوم العسكري الذي شنته القوات الأوكرانية على أراضيها في 6 أغسطس الجاري.

Screenshot 2024 08 18 214713

زيارة بوتين على غلاف صحيفة أذربيجان الرسمية

وهناك حاجة من جانب أذربيجان للانضمام إلى واحدة من التكتلات الاقتصادية الناشئة. فقد تأسست بريكس عام 2009م، وتتشكل من البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت جنوب إفريقيا إلى هذه المجموعة بعد عام.

القضايا ذات الأولوية

وفي يناير 2024م، انضمت إيران والسعودية ومصر وإثيوبيا والإمارات رسميًا إلى هذا التحالف.

وتم تسليم الرئاسة السنوية لتلك المجموعة إلى روسيا في الأول من يناير 2024. وخلال هذه الفترة، أعطت موسكو الأولوية للقضايا في ثلاثة قطاعات، بما في ذلك السياسة والأمن، والاقتصاد والقضايا المالية، والعلاقات الثقافية والإنسانية.

ومن المقرر أن تعقد القمة المقبلة لمجموعة بريكس، في 22-24 أكتوبر، في كازان، وسط تتارستان الروسية.

ربما يعجبك أيضا